أحدث تقنيات الأمن المستخدمة في تصميم جواز السفر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

جواز السفر هو وثيقة سفر حاسمة تسعى الدول دائماً لتأمين تصميم جواز السفر للحد من الجرائم التي يمکن تجنبها والتي يسهل ارتکابها من قبل المجرمين الدوليين. ومن خلال استخدام عناصر تصميم جوازات السفر الحديثة تزداد عناصر الأمان التي يمکن الوثوق بها في جميع المطارات الدولية. من هنا جاءت مشکلة البحث التي تکمن في تلک النقاط: عدم مواکبة عناصر تأمين جواز السفر المصري للتکنولوجيات الحديثة المبتکرة والحاجة إلى تطويرتصميم جواز السفر المصري لمواجهة العمليات الإجرامية التي تهدف إلى تزوير محتوياتة. وينتهج البحث المنهج الوصفي، الذي يستند إلى وصف التقنيات المبتکرة المستخدمة في تصميم جوازات السفر العالمية لزيادة درجة تأمينها. ويهدف البحث إلى: مواکبة التقنيات المبتکرة العالمية في تصاميم جوازات السفر لرفع درجة تأمينها بأحدث التقنيات، والتي لم يستخدمها تصميم جواز السفر المصري حتى تاريخ البحث لتکون دليلاً لإدارة الجوازات المصرية في التطورات المستقبلية، ومن أجل تحقيق البحث أهدافه؛ تم تقسيم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية (1- صفحة بيانات جواز السفر الرئيسية ، 2- صفحات تأشيرة جواز السفر ، 3- غلاف جواز السفر).
وجاءت نتائج البحث لتأکيد استخدام کل هذه العناصر للحصول على أعلى تأمين لجواز السفرعن طريق استخدام کل من: طباعة الـ intaglio لطبع خطوط الجليوش والنصوص الدقيقية، طبقة تصفيح الـkinegram ، التصميم المعقد لأرضيات صفحات التأشيرات، تقنية حرق الليزر المستخدمة لحرق الأرقام على هيئة ثقوب بأشکال مختلفة، خيوط الأمان، استخدام أحبار الـ IR العاکسة والماصة، تصميم الحواف بأحرف مطبوعة بأحبار UV  لتصبح مرئية بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، حياکة الصفحات باستخدام ألياف تتکون من ثلاثة ألوان تتفلورتحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، سهولة کشف معلومات جواز السفر من خلال تضمين رقاقةRAFID ، استخدام تقنية النقش بالليزر للبيانات والصور على صفحة البيانات متعدد الطبقات، استخدام البولي کربونات الذي يعطي طبقة مقاومة عالية تتحمل الإجهاد الحراري.
يوصي البحث بأن تقوم وزارة الداخلية المصرية بتنفيذ جميع نقاط نتائج البحث بما تشمله من تقنيات ومواد خام لتأمين جواز السفر المصري ضد التزوير مهما کانت التکلفة، وذلک للحفاظ على الأمن القومي المصري.

الكلمات الرئيسية