الخط العربي والکون لتصاميم المنسوجات المعاصرة باستخدام التصميم بمساعدة الکمبيوتر (CAD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

إن الخط هو فن الزخرفة والتدريب علي الکتابة والحروفية ويعد فن الخط العربي أداة عن  التعبير و  اللغة. فالخط هو وسيلة التواصل البصري الرئيسة وبخاصة في الإسلام، فهو يجمع بين الشکل والنسب وعلم الجمال. ويثير موضوع استخدام الخط في الفن والتصميم أسئلة مختلفة تتناول القيم الجمالية للخط من حيث الشکل والموضوع. إنه يفتح إمکانات واسعة لتطبيقات الخط العربي في لوحات الطباعة التصويرية والفنون المعاصرة.
 تحاول هذه الدراسة اختبار السؤال التالي: هل يمکننا الجمع بين الصور الرقمية المتعددة للکون (مثل: المجرات ، النجوم ،  ... الخ)  والخط العربي لتصميم تصميمات متنوعة للمنسوجات؟ سوف تحدد هذه الورقة المنهج التطبيقي بوصفه أسلوب بناء لفتح عديد من الإمکانيات للباحثة لإنتاج أنواع مختلفة من التصاميم، (25 تصميمًا)، للمعلق الحائطي باستخدام برامج الکمبيوتر الجرافيکية المساعدة للتصميم.
يحرص هذا البحث على تأکيد أهمية استخدام الخط العربي في مجال النسيج، کما يشجع على تطوير دراسات مکثفة للقيم الجمالية لصور الکون من أجل تشجيع مهارات الابتکار لدى طلاب الفن والتصميم. وأخيرًا، تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية اکتشاف الروابط بين الخط العربي والعلوم والفنون الدالة على تفرد کوننا وتوضيح ذلک للفنانين ومصممي النسيج.

الكلمات الرئيسية