تکامل تصميم المنتج وتصميم الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد من المنتجات المعدنية والمجوهرات - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - منسقة لکلية الفنون التطبيقية ، قسم تصميم المنتجات ، جامعة بدر

المستخلص

 شکل المنتج هو أحد أهم مقومات التصميم وأکثرها تأثرا بالمتغيرات التي تحدث وتتعلق بعملية التصميم في أي من مجالاته. ويظهر ذلک جليا في تصميم المنتجات. فبالنظر إلى کل ما أنتجه و ينتجه الإنسان نجد أن شکل المنتج في تغير مستمر فبعد أن کان مجرد صورة بسيطة يظهر بها منتج لم يصنع إلا لتلبية حاجة أساسية تطورت صورته لتصبح أکثر تعقيدا لتلبي متطلبات وحاجات أخرى وتطورت لتشمل أبعادا أخرى مادية وحسية. ويأتي هذا التغير والتطور من مؤثرات عدة تؤثر على أهداف واتجاهات التصميم الراسخة وبالتالي على نتاجها المتمثل في المنتج وشکله. وقد يکون ذلک المؤثر هو اتجاه آخر أو مفهوم حديث من مفاهيم التصميم يأتي ليتکامل مع ماهو سائد من فکر في التصميم لتعزز تحقيق أهدافه. وتصميم الخدمة هو أحد الاتجاهات الحديثة في التصميم التي ظهرت في العقود الأخيرة وهو کغيره من مفاهيم التصميم ليس له مفهوم واحد يعبر عنه ولکنه يعنى بشکل أساسي ويتناول وظيفة الخدمة وشکلها من وجهة نظر العملاء، وهو کل ما يخص بجعل الخدمة التي تقدم مفيدة، صالحة للاستخدام، ذات کفاءة، ذات فاعلية ومرغوب فيها. والتفکير في تصميم الخدمة نهج متعدد الفروع يشمل ويجمع العديد من المجالات والأنشطة منها على سبيل المثال تصميم المنتج، التصميم الجرافيکي، التصميم التفاعلي، الادارة الاستراتيجية، إدارة العمليات.
وبالنظر إلي تصميم الخدمة وارتباطها بتصميم المنتج فمن أهم أسس تصميم الخدمة الشمولية والتي تهتم بالصورة الکاملة للخدمة فعلى الرغم من أن الخدمة تکون غير ملموسة إلا أنها تحدث في بيئة مادية باستخدام منتجات مادية وتقوم في معظم الحالات بتوليد مخرجات مادية بشکل ما. وبهذا يکن هناک ارتباط وثيق بين المنتج والخدمة فيکون المنتج هو الحاوي للخدمة والمقدم لها. وبذلک أصبحت الخدمة أحد العناصر المکونة للمنتج والتي تتضافر مع عناصر تکوينه الأخرى المادية والغير مادية لتعطي المنتج شکله النهائي. ودخول الخدمة کأحد العناصر المکونة للمنتج وشکله يستدعى الدراسة للوقوف على مدى تأثر الشکل بتصميم الخدمة، من خلال تعريف تصميم الخدمة، التخطيط للخدمة، المقارنة بين تصميم المنتج وتصميم الخدمة. ومن خلال معرفة دور المصمم في دمج تصميم المنتج وتصميم الخدمة, ووضع معايير الوصول إلى منتج يتميز بنظام خدمة جيد التصميم وخصائص تصميم جيدة، يمکن للمصمم الوصول إلى التطوير الذي يدمج الخدمة في المنتج. تحديد الاتجاهات التي تجمع بين تصميم المنتج والخدمة. من خلال تحليل المنتجات التى تدمج منتجات وظيفية مختلفة بالخدمة، وتحديد التکامل المنتج وتصميم الخدمة الذى تعتمد على مرحلتين رئيسيتين: المرحلة الأولى هي الداخلية (داخل المؤسسة الصناعية)، والمرحلة الثانية هي الخارجية (ويتم من خلال دراسة البيئة الخارجية للمؤسسة والمستفيدين)، وذلک للوصول للتکامل بينتصميم المنتج وتصميم الخدمة.





مشکلة البحث:


دراسة التغير الذي يحدثه تصميم الخدمة على شکل المنتج.




هدف البحث:


تحقيق التکامل بين تصميم المنتج وتصميم الخدمة للوصول لشکل المنتج الملائم.




منهجية البحث:


المنهج الوصفي التحليلي.





 

الكلمات الرئيسية