دور التعاطف في فهم مشكلات التصميم لتنمية الابتكار لاشباع رغبات المستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة بدر

2 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

إن تعريف مشكلات التصميم هو الخطوة الأولى للحل وهو مرحلة مهمة جدا، حيث أن التعريف الواضح للمشكلة سيؤدى الى الحل الصحيح كما انه يوفر الوقت والجهد والتكلفة سواء كانت فى مواد خام او ادوات التشغيل وبالتالى امكانية تداول المنتج بسعره يتلائم مع النواحى الاقتصادية والبيئية للمستهلك.

وترى الباحثة ان هناك خطوتان اساسيتان قبل البدء فى حل اى مشكلة تصميمة هما:

تعريف المشكلة Defining problem بشكل واضح ثم فهمها بشكل جيد من وجهة نظر المستخدم و فهم السوق التي تصمّم له اى الفئة المستهدفة من الناحية العمرية وماذا يريد المستهلك سواء من خلال احتياجته النفسية او المادية. ويتم ذلك عن طريق الملاحظة والتفاعل و الانغماس في تجاربهم بشكل كافى لاستنباط معلومات تمثل معرفة لتصبح هذه المعرفة الأساس الذى نبدأ من خلاله معالجة هذا التحدي.

وهذه العملية تسمى التعاطف Empathize الذى يهدف الى فهم المشكلة

ثم نقوم بتحليل النتائج وتفسيرها لتشكيل الخطة المبدئية لتصميم التفكير Design Thinking التي سيتم ترجمتها إلى خطة واضحة تعالج التصميم للوصول الى الحل الامثل الذى يحقق اشباع لرغبات المستهلك سواء كانت النفسية ( الثقافية ) او المادية (المتمثلة فى وظيفة المنتج وسعره وخامته ).

وعليه ترى الباحثة ان التعاطف يوفر الخطوة الأولى التي تربط المصمم والمستخدم الذي قد يكونا من خلفيتين ثقافيتين مختلفتين ،وفى هذا البحث سنتناول شقين:

• الاول: تعريف المشكلة تعريفا واضحا من خلال بعض الادوات المبتكرة مثل

(5W1H & Star bursting& CATWOE& whys5 )

• الثانى: الوقوف على مسببات المشكلة بشكل دقيق لسهولة اختيار الحل الانسب للتطبيق والذى تتوافر به كافة المعايير التى تحقق رضى المستهلك من خلال اشباع رغباته، ويتم ذلك من خلال ادوات مثل

( Wishful Thinking & Role playing )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية