طرق مقترحة لتحسين القدرة التنافسية لمنشأة انتاجية فى بيئة تنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التعليم الصناعى، كلية التربية، جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم الملابس الجاهزة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها

4 قسم الملابس الجاهزة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص

الهدف

يهدف البحث الى تقديم نموذج مبسط يساعد المنشأة على دراسة المنافسين الحاليين و المتوقعين فى المستقبل و من ثم تستطيع المنشأة تحسين آليات إتخاذ القرار و التخطيط و بالتالى تحسين و زيادة الحصة السوقية للمنشأة.



مشكلة البحث

قام الباحثون بمجموعة من اللقاءات مع مديرى و رؤساء مجلس إدارات عدد من الشركات فى مجالات عدة. وجد الباحثون من خلال هذه اللقاءات ان دراسة المنافسة لكل منشأة تتم من خلال خبرة مديريها دون الرجوع إلى مرجع محدد بذاته. رأى الباحثون ان تقديم دليل إرشادى مبسط سوف يساعد المنشأة سواء كانت ذو خبرة او بدون خبرة. كذلك فهذا الدليل يستطيع ان يجنب المنشأة بعض الاخطاء التى قد تفتقدها خبرة المديرين.



منهج البحث

يقوم البحث على دراسات نظرية سابقة بالاضافة الى المنهج الاستقرائى.



- الإطار النظرى:

يقوم البحث بتناول اسلوبين للتخطيط الاستراتيجى هما SWOT و SWOT. AOSTC يتناول تحليل البيئة الداخلية من حيث نقاط القوة و الضعف للمنشأة و البيئة الخارجية من حيث الفرص و المخاطر. AOSTC (ألتحليل، ألاهداف، ألاستراتيجيات، التكتيات، و السيطرة). يستطيع الإستيعاب الافضل لكل من هذين الاسلوبين تحسين قدرة المنشأة على التخطيط و إتخاذ القرار و من ثم تحسين القدرة التنافسية للمنشأة.

- التحليل الاستقرائى:

تم القيام بالتحليل الاستقرائى للوصل إلى استنتاجات عامة من خلال تحليل بعض الحالات. قام الباحثون بتقديم نموذجين لمساعدة المنشأة على فهم افضل للاسواق و المستهدفة و سلوكياتها. هذان النوذجان هما "تحليل منافسى الشريحة المستهدفة" و "تحليل المنافسة من خلال هرم ماسلو".

أهمية البحث

قدمت الكثير من الدراسات عن التسويق و المنافسة، احتوت آلاف من الصفحات على كلمات و رسوم بيانية و جداول. قام الباحثون بدراسة اكبر كم ممكن من هذه المراجع و توصلوا لتبسيط دراسة متصالحة لمختلف افكار و اراء و نظريات مجموعة كبيرة من اشهر المؤلفين و الباحثين فى المجال. بالإضافة إلى ذلك قام الباحثون بتقديم نموذجين جدد من خلال الملاحظة و الإستنتاج. كان الهدف الرئيسى للبحث هو تقديم مرجعاً مبسطاً ليس فقط للباحثين إنما ايضاً للطلبة و للشركات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية