الملصقات السينمائية فى القرن العشرين"" ( دراسة تحليلية لأساليب التصميم وعوامل التأثير البصرى للملصق السينمائى فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة - كلية الإعلام - الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات -القاهرة

المستخلص

يعتبر الملصق السينمائى من أهم أنواع الملصقات الإعلانية ، والذى يشكل فناً خاصاً قائماً بذاته ينبنى على الإبداع فى التصميم والتأثيرالبصرى والوجدانى لدى الجمهور . وما يعزز التأثير الوجدانى للملصق السينمائى هو التأثير البصرى للمفردات التصميمية داخل الملصق والتى تشكل سياقه التصميمى الذى يعبر عن مضمون الفيلم المعروض ويعطى إنطباعاً عما يحويه من أحداث. ونظراً لأهمية الملصق السينمائى كأحد فنون الاتصال الجماهيرى وأحد أهم أنواع الملصق الإعلانى ، ونظراً لإنتشاره الكبير فى القرن العشرين كونه أحد أهم وسائل الإعلان بصفة عامة و الأفلام السينمائية بصفة خاصة ، لذا تم إختيار موضوع البحث الحالى من قبل الباحثة وهو دراسة أهم أساليب تصميم الملصق السينمائى فى القرن العشرين فى مصر وعوامل تأثيره البصرى على الجمهور والتى تعمل على إثارة إهتمام جمهور المتلقين وتحفيزهم نحو مشاهدة الفيلم. وقد تم عرض مشكلة البحث من خلال مجموعة من التساؤلات المطروحة والتى يتم الإجابة عنها من خلال خطوات البحث . ويهدف البحث إلى التعرف على الأساليب التصميمية التى يتميز بها الملصق السينمائى المصرى فى القرن العشرين وأهم المدارس الفنية التى تأثر بها الملصق السينمائى والتى أهمها المدرسة الواقعية والمدرسة الرمزية والمدرسة التعبيرية . كذلك التعرف على العوامل التصميمية التى تؤدى إلى تحقيق التأثير البصرى المرغوب للملصق السينمائى . يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى من خلال وصف وتحليل مجموعة من النماذج للملصقات السينمائية فى مصر فى الفترة من أوائل القرن العشرين وحتى نهاية السبعينات من القرن وذلك مستفيداً من دراسات ونظريات ذات صلة بموضوع البحث. وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج التى تجيب عن تساؤلات البحث وتحقق فروضه ، وكذلك تم عرض أهم التوصيات من قبل الباحثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية