فعالية وحده تدريسية في تنميه معارف ومهارات اسلوب استخدام العراوي الوبرية ومتغيرات الخامة والتصميم بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية و معار بکلية الفنون و التصميم جامعة فاروس بالاسکندرية

المستخلص

لقد خلقت الثورة التکنولوجية حاجة غير مسبوقة للأفراد وأحدثت تغيراً هائلاً في طبائع الکثير من الأمور التقليدية وغير التقليدية ، ومن بينها التغير في التعليم ، فالطالب يود الحصول على تعليم منظم في الوقت والمکان المناسبين بالنسبة له ، وبدأ سوق العمل من خلال احتياجات المهارات والمؤهلات الجديدة التي تفرض توجهات وکفاءات جيده تلبي احتياجات الاقتصاد الجديد ، لذا فقد خضعت العمليات التعليمية لإعادة نظر أخرى لتلبية المتطلبات والتقنيات التي تم تطويرها ، مثل التعليم المباشر والتعليم الإلکتروني ، والتي تعتمد على الإنترنت حيث يسعي التعليم المدمج الي خلق بيئة تعليميه تفاعليه من خلال تقنيات الکترونيه جديده والتنوع في مصادر المعلومات والخبرة ، ودعم عمليه التفاعل بين الطلاب والاستاذ من خلال تبادل الخبرات التربوية والآراء والمناقشات والحوارات الهادفة لتبادل الآراء بالاستعانة بقنوات الاتصال المختلفة مثل البريد الالکتروني، التخاطب والمحادثة ، شبکات الويب للبيانات المتنوعة، ندوات الفيديو وغرف الصف الافتراضية .

يسعى البحث الحالي إلى تطبيق وحدة تدريسية تحتوي على العديد من دروس المعرفة والمهارات التطبيقية لفن النسيج من خلال ماده التشکيل ثلاثي الأبعاد لطلاب الفرقة الاعدادي (عام)- کلية الفنون والتصميم - جامعة فاروس بالإسکندرية باستخدام التعليم المدمج لتزويد الطلاب بالقيم واهم الاتجاهات الفنية والتقنية المعاصرة والمهارات التي يحتاجها الطالب ليصبح فنانًا يتماشى مع کل ما هو جديد في عالم التکنولوجيا.

مشکله البحث:

الي اي مدي يمکن ان تتبادل الخامة والتصميم دورا في تنميه معارف ومهارات اسلوب استخدام العراوي الوبرية وانعکاس ذلک بين بين التعليم التقليدي والتعليم الالکتروني.

فرض البحث:

استحداث مداخل تکميليه جديده لتنميه معارف ومهارات اسلوب استخدام العراوي الوبرية وتفعيل دور التعليم التقليدي والاليکتروني بين متغيرات الخامة والتصميم

اهداف البحث:

التوصل لتحقيق فاعليه الدور المتکامل للمعلم والطالب بين التعليم التقليدي والاليکتروني بما يحقق رؤية جديده في مجال النسيج اليدوي من خلال التعليم المدمج.

اهميه البحث:

ربط الفکر المعاصر والرؤية الجمالية لتدريس ماده النسيج اليدوي للخروج بفکر جديد لأثراء العملية التعليمية بين التعليم التقليدي والاليکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية