تصميم الحملات الإعلانية فى ضوء مدخل الأبواب السبعة للتسويق الإجتماعي لتعزيز قيم المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

2 كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 قسم الإعلان- کلية الفنون التطبيقية - جامعه حلوان

المستخلص

الملخص:

يعتبر التسويق الإجتماعي من المجالات الجديرة بالإهتمام، لكونه يهتم بالقضايا والمشكلات المتعلقة بحياة وصحة المواطن ورفاهياته خاصة فى الدول النامية، والتسويق الإجتماعي هو الوجه الأخر للتسويق التجاري الذي يهدف إلى إحداث تغيير و تعديل فى الأراء والأتجاهات وسلوكيات الأفراد وترويج أفكار أو تعديل إتجاهات أفراد المجتمع لمصلحة الأفراد من جهة والمجتمع من جهة أخرى وذلك لتحقيق الصالح العام عن طريق إعداد الحملات الإعلانية المؤثرة والهادفة، وهي وسيلة مهمة للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف وتحقيق الأثر المطلوب إحداثه، ويعتبر التسويق الإجتماعى إحدى الأدوات التى أعتمدت عليها الحكومات في برامج التنمية وخدمة المجتمع وتغييره للأفضل من خلال تغيير الوعى والإتجاهات والمعتقدات والسلوكيات، ومن أهم القضايا التى التى تشغل الحكومات فى برامجهم للتنمية هى كيفية تعزيز قيم المواطنة للمواطن المصرى من خلال تعديل أو تغيير السلوك الحالي لتعزيز القيم المختلفة للمواطنة .

وللتغلب على العقبات التى تواجه عملية التغيير الإجتماعي المطلوبة لتعزيز تلك القيم يجب دراسة "مدخل الأبواب السبعة للتسويق الإجتماعي The Seven Doors Social Marketing Approach" وهو أحد الإتجاهات الأساسية فى نظرية التسويق الإجتماعي تركز على تخطى الحواجز والتغلب على العقبات التى تواجه عملية التغيير الإجتماعي Social Change، وتجعل الجمهور أو المواطن قادراً على تحقيق طموحاته ورغبته فى الصحة، والأمن، وأستدامة المستقبل ويوضح كل خطوة أو عائق كباب يجب علينا فتحه فى سياق رفع الوعي؛ لتحقيق التغيير الإجتماعي الدائم. ويمكن الأستفادة من هذا المدخل التى تعتمد عليه الدراسة فى التعرف على خطوات تصميم الحملات الإعلانية بغرض تغيير أفكار واتجاهات الجمهور المستهدف وكذلك سلوكياته نحو تدعيم مفهوم المواطنة ومعرفة تأثير الحملات الإعلانية التى غرضها التأثير على الجمهور المستهدف وهذا هو موضوع بحثنا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية