دراسة خواص الثبات ضد الغسيل و الاحتكاك للاقمشة المخلوطة قطن/بامبو المصبوغة بالصبغات النشطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم طباعة المنسوجات - بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 طباعة المنسوجات ؛الفنون التطبيقية ؛جامعة حلوان؛القاهرة؛مصر

المستخلص

أحد المتطلبات المهمة قبل استخدام الأقمشة المصبوغة ، لضمان جودة المواد ، هو اختبار ثبات اللون .. هناك العديد من أهداف طرق اختبار المنسوجات وهي:أن تساعد نتائج الاختبار في تطوير منتجات جديدة أو عمليات جديدة ، وتضمن شحن المنتج المناسب إلى المستهلك أو العميل وأن المنتج يلبي مواصفات العميل ، لضمان جودة المنتج ، وإجراء البحوث والتطوير.

من ناحية أخرى ، يتأثر الاختبار بشكل عام واختبار النسيج على وجه الخصوص بالعديد من العوامل التالية: الفني له تأثير كبير على النتيجة ، كما أن حجم العينة غير المناسب سيعطي نتيجة غير دقيقة ، والظروف الجوية عامل مهم للغاية ، الأدوات المستخدمة لإجراء الاختبارات ، مثل: سرعة الماكينة أو الضغط المطبق ، ستؤثر على النتائج النهائية. أخيرًا ، يعد استخدام طريقة الاختبار المناسبة أمرًا ضروريًا لتقليل التباين. نظرًا لاختلاف الطرق المتبعة ، فإن النتائج ستكون مختلفة. تقدم المنظمات الكبيرة مثل AATCC و ISO طرق اختبار قياسية للتأكد من أن المنتج يتمتع بجودة جيدة. يهدف هذا البحث إلى تحديد الفروق بين نتائج هاتين الطريقتين القياسيتين للاختبار للأقمشة المخلوطة المصبوغة من القطن / البامبو مع الأصباغ النشطة ، لكل من ثبات اللون للغسيل الاحتكاك.

تقارن هذه الدراسة بين طريقة الاختبار القياسية (AATCC - ISO) لثبات اللون لغسل الأقمشة القطنية / البامبو المخلوطة المصبوغة بفئات مختلفة من الأصباغ التفاعلية. تم أخذ كل من طرق الاختبار القياسية لثبات اللون للغسيل الاحتكاك في الاعتبار من أجل الحفاظ على الاختلاف في النتائج وفقًا لعمليات تقنية الاختبار العادية. من نتائج خصائص ثبات اللون للغسيل باستخدام طريقتين اختبار قياسيتين (ISO و AATCC) ، يمكن ملاحظة أنه وفقًا لبعض الاختلاف بين خطوات الإجراءات لكلا المعيارين ، مثل: عدد الكرات الساكنة ، وكمية المنظف ، ودرجة الحرارة ووقت الغسيل ، ظهر بعض الاختلاف البسيط في نتائج. للغسيل لا تتجاوز 0.5 درجة. فيما يتعلق بنتائج ثبات اللون ضد الاحتكاك للعينات المصبوغة ، أظهرت أيضًا اختلافًا طفيفًا يعتمد على كمية الصبغة النشطة التي تبقى على سطح نسيج القطن / بامبو المخلوط بعد تثبيت العينات وغسلها. أيضًا وفقًا لتفاعلية المجموعة الوظيفية وتركيزات الصبغة المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية