فاعلية برنامج قائم على توليف الخامات بالمشغولة الفنية في تعزيز قدرة طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية على الإبداع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد الاشغال الفنية – بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

يتناول البحث تصميم برنامج قائم على استخدام توليف الخامات بالمشغولة الفنية لتعزيز القدرة الابداعية لدى طلاب التربية الفنية من خلال اثراء الرؤية الفنية لهم باستخدام توليف الخامات. يتبع البحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث. ويستخدم البحث الاختبار المعرفي، ومقياس تقدير ابداع المشغولة الفنية كأدوات للبحث لقياس الشق المعرفي المرتبط بالإبداع قبليا وبعديا. ويتم تطبيق البحث على عينة عشوائية من طلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة بالمرحلة الدراسية الاولي، ولتحديد صدق الاتساق الداخلي وثبات المقياس لكلا من (مهارات التعبير الفني، والتحصيل المعرفي، والأداء المهارى) وتم قياس ذلك من خلال معامل ألفا كرو نباخ، وتوصل البحث للنتائج الآتية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء المهاري لتوليف الخامات (الاختبار المعرفي) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس ابداع المشغولة الفنية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . ولتأكيد النتائج السابقة جميعا استخدم معامل إيتا لقياس قوة تأثير المعالجات، وتبين أن فروق معالجات التأثير كانت أكبر بكثير من معدل التأثير الكبير، مما يعني أن تأثير الفروق يعد تأثيراً كبيراً. وأن المعالجة التجريبية كانت ذات فاعلية كبيرة سواء في زيادة المعرفة الإبداعية أو زيادة ابداع المشغولة الفنية، واستخدام توليف الخامات مع التقنية وحده بالتفاعل مع المعرفة الابداعية كان ذا تأثير كبير في كل من المعرفة الابداعية وابداع المشغولة الفنية سواء على مستوى الشكل أو المضمون أو أخذنا في الاعتبار الدرجة الكلية للإبداع في المشغولة الفنية. وأوصى البحث بضرورة استخدام توليف الخامات مع التقنية في تدريس الأشغال الفنية لما له من فاعلية في استثارة الخيال والتفاعل الخصب مع المعرفة الابداعية. والاهتمام بتأثير التقنية والخامة في الاستثارة في بناء المشغولة الفنية.

مشكلة البحث:

• ما فاعلية استخدام توليف الخامات في الارتقاء بدرجة الابداع في المشغولة الفنية؟

• ما امكانية استخدام تقنيات توليف الخامات في زيادة التأثير التفاعلي للمعرفة؟

هدف البحث:

• 1ـ تعزيز القدرة الابداعية لدى الطلاب باستخدام تقنيات توليف الخامات في الأشغال الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية