تحقيق تصميم مسؤول اجتماعيًا من خلال عربات البيع كفرصة جديدة للشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها

2 المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

تلعب عربات البيع الحديثة دورًا حيويًا في الاقتصاد الحضري كمصدر للوظائف واتاحة الفرص والدخل و"القيمة المضافة" للاقتصاد المصري في وقتنا الحاضر. حيث توفر عربات البيع المتنقلة رابطًا مرنًا في تشكيل دعم اقتصادي للدولة، وتضيف الحيوية للشوارع الحضرية، كما إنها تتيح سلعًا بأسعار معقولة للعديد من سكان المناطق الحضرية. وقد أعلن (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء) أغسطس 2020 عن 10.7 مليون عاطل تم تصنيفهم من الشباب، وبالتالي فإن يمكن اعتبار العربات المتنقلة والدراجات وسيلة للشباب للهروب من البطالة ومحاولة لزيادة دخلهم، وهو ما يبدو واضحا من انتشارظاهرة عربات البيع المتنقلة في مختلف الأحياء الراقية. وتكمن مشكلة البحث في الإجابة علي التساؤل الآتي كيف يؤثرالمجتمع علي المصممين (مصممي الجرافيك والتصميم والداخلي) من أجل تقديم مساهمة في تحسين جودة الحياة للشباب نتيجة لتأكيد دور المؤسسات في المجتمع وخدمته. ومن هنا تأتي أهمية البحث في تصميم مستدام اجتماعيًا يُحقق شعور الشباب بالانتماء والأمان والقيمة والوحدة والولاء لمجتمعه. حيث يهدف البحث إلى تفعيل الدور الإيجابي وإتاحة فرص جديدة للشباب في المجتمع المصري من خلال تصميم عربات البيع لتحقيق تصميم مسؤول اجتماعيًا يؤكد على اتصالات الماركة وقيم المجتمع. ويتبع البحث المنهج الوصفي من خلال جمع المعلومات لبناء الإطار النظري القائم على الدراسات السابقة والدراسة التحليلية لعربات البيع في المجتمع المصري. ويستنتج الباحثون إلى أنه بتحقيق تصميم مسؤول اجتماعيًا يؤكد على صورة الماركة والاستدامة في التصميم يؤدي إلي تشجيع المؤسسات على المشاركة المجتمعية من خلال توفير فرص جديدة للشباب لتحقيق الولاء والانتماء المجتمعي وزيادة الاقتصاد.

المجتمعية من خلال توفير فرص جديدة للشباب لتحقيق الولاء والانتماء المجتمعي وزيادة الاقتصاد.

الكلمات المفتاحية: تصميم مسؤول اجتماعيا، العربات المتنقلة، أتصالات الماركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية