فاعلية استخدام تکنولوجيا التصوير المجسم ثلاثي الابعاد في الأفلام المتحرکة لتنمية المحتوي البصري عند الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس

2 جامعة حلوان

3 قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعد الطفولة من أول المراحل التي يمر بها الانسان فهي الحجر الأساسي في بناء شخصيته فتعتبر مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التعليمية الأساسية عند الانسان التي يکتسب من خلالها الکثير من المعتقدات و الخبرات و المفاهيم ، و أن طفل هذه المرحلة له خصائص معرفية و عقلية محددة فالنمو المعرفي للطفل يمثل أهم جانب من جوانب النمو فهو الجانب الذي يقابل الوظائف العقلية مثل حل المشکلات و الاستدلال و المعرفه بجوانبها المختلفة کما أنه ينقسم الي مهارات التفکير و تنمية المفاهيم و الادراک .

فبحلول التطور التکنولوجي تعددت الوسائل التعليمية التي تعمل علي تنميه النمو المعرفي لدي الطفل کما ظهر تقنيات حديثة في مجال الصورة فظهر التصوير المجسم ثلاثي الأبعاد بتقنياته المختلفة ليعطي الاحساس بالعمق ويتمثل في التصوير بالواقع الافتراضي و التصوير الهولوجرافي و السينما المجسمة وتختلف هذه التقنيات في تکنولوجيا التصوير و العرض و وسيط الرؤية الذي نستطيع من خلالة رؤية التقنية.

بالاضافة الى ظهور أحدث الکاميرات في کل تقنية فمن الکاميرات المستخدمة في السينما المجسمة

" Z CAM K1 Pro ، Vuze XR 3D VR180° ، insta360 EVO 3D/2D Convertible 360/180° VR Camera "

و من الکاميرات المستخدمة في الواقع الافتراضي " Z CAM V1 Pro Cinematic VR Camera ، YI Technology HAL ،360 Precision LTD Facebook 360Surround Camera Bundle with PC Hardware "

و من الکاميرات المستخدمة في الهولوجرافي "RED and Lucid Unveil 8K 3D Camera for 4V Holographic Photos "

فعند توظيف تکنولوجيا التصوير المجسم ثلاثي الأبعاد لعرض المحتوي التعليمي لطفل رياض الأطفال يعمل علي جذب انتباهه فيؤدي الي زيادة عملية الادراک و زياده المهارات المعرفية وتنميه المحتوي البصري لديه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية