توظيف الفيديو التفاعلى باستخدام الرسوم المتحركة فى مجال التعلم الأفتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 قسم الاعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

أدت التطورات السريعة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة إلى رواج استخدامها فى العملية التعليمية، ففي السنوات الأخيرة تزايد الاهتمام العالمي بالتعليم الافتراضي، وساعد على ذلك انتشـار أدوات المعلوماتية، وتوفّر النفاذ إلى شبكة الإنترنت بشكل واسع على المسـتوى العـالمي، والحاجة إلى التعلم المستمر والذي توفره شبكة الإنترنت من خلال خدمات عديدة ومميزة، حيث إن استخدام التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم أصبح ضرورة لا بد منها لمواجهة ومواكبة متغيرات عصرنا الحالى، فالعلاقة بين التكنولوجيا والعملية التعليمية وثيقة الصلة، حيث أصبحت تشير إلى صنف من برمجيات الكمبيوتر التي توفر المعلومات بأشكال مختلفة كالصوت والصورة والرسوم المتحركـة، إضـافة إلى النصوص المكتوبة والمنطوقة، ويستخدمها القائمون على التعليم لتحقيق أعلى مستوى لنواتج التعليم مما أدى إلى ظهور التعلم الإلكتروني الذى يسعى إلى توصيل المحتوى للمتلقين بصورة تلفت انتباهم، وتجعلهم يتفاعلون مع المحتوى المقدم.

هنا بدأ التفكير فى كيفية جعل المحتوى أكثر تفاعلية وجذبًا للانتباه عن طريق إدخال العناصر المتحركة التى تجعلها أكثر تفاعلية وفاعلية فى توصيل المحتوى بالصورة البصرية ليظهر ما يسمي بالتعلم الافتراضي، والذي يعتبر من أحد التقنيات المهمة في مجال التعليم، وهو بمثابة نموذج جديد يساهم بتغيير شكل التعليم التقليدي في المؤسسات التعليمية ويساهم أيضًا في الاستمرار بالتعليم والتدريب لتدريب محترفين في جميع مجالات التعليم، حيث إن مقاطع الفيديوالتفاعلية تعتبرأداة تعليمية قوية ومحفزة للمتلقين. وقد نجحت الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد في أن تصبح جزءًا داخلًا فى تقديم المحتوى التفاعلي، وأيضًا فى التعليم الافتراضي، وأصبحت تحتل مكانة مهمة في مجالات مختلفة مثل التعليم الإلكتروني والدورات التدريبية، كما أنها لا تساعد فقط على زيادة توضيح المعلومة، ولكن أيضًا تتيح للمتلقى اكتساب معرفة جديدة بناء علي تجربته الخاصة وتفاعله مع المحتوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية