دور النظرية البنائية و التحفيز فى تنمية قدرات الطالب التصميمية تطوير نهج تدريس تاريخ حركات العمارة الداخلية الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمارة و التصميم البيئى – کلية الهندسة - الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا و النقل البحرى

المستخلص

دراسة تاريخ العمارة الداخلية فى اقسام الهندسة المعمارية هام لعملية التصميم ، وعليه يجب ان تصب مفردات و منهجية مادة تاريخ العمارة الداخلية (الحديث ) فى ذلك الاتجاه لاعداد طالب يتقن مهارات تصميمية مبتكرة ، و يتم ذلك عن طريق تحليل عناصر المبانى ( من الخارج و الداخل) بطريقة تطبيقية لعملية تصميم العمارة الداخلية .

من هذا المنطلق يهدف البحث الحالى الى ابراز الدور التفصيلى لتقنية خطوات التعلم و التدريس ضمن العملية التعليمية و دور الانشطة الطلابية من البحث و جمع المعلومات و ربطها بمشاهد سينمائية و تحليلها و دعمها كأحد وسائل الحفاظ و التأكيد على مرادفات التعبير عن التصميم للحيز الداخلى ، و اظهار ان هذه المهارات تساعد فى تطوير القدرات التصميمية للطالب ، تشير مادة تاريخ العمارة الداخلية الحديثة ) 20th Century of Interior Design التى تدرس من المواد الاختيارية باحدى الجامعات المصرية لطلبة متنوع المراحل الدراسية) إلى مسار مبتكر للتدريس بالبحث و التحليل . يتم تنظيم جميع الخطوات بطريقة منهجية لتحقيق التطبيق والابتكار، و تزويد الطلاب المعرفة و المهارات التصميمة .

و من اجل تحقيق هدف البحث سيتم بناء اطار نظرى باستخدام الدراسات السابقة و استعراض مجموعة من الواجبات الدراسية (رسومات للطلبة و تحليلات بحثية) الخاصة بهم ،و تم توزيع استبيان لعدد 70 طالب لاظهار دورها فى تطوير القدرات التصميمية للطالب ، و البحث على العلاقة بين السينما و تعليم التاريخ و الحركات الحديثة المعمارية و دور الانشطة و الواجبات الدراسية فى نهج المقرر. و تحقيق الهدف فى كيفية دمج النظرية التربوية البنائية (المعرفة الضمنية) مع نظرية هيربارت و نموذج كلير للتصميم التحفيزى في علم أصول التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية