دراسة تاريخ العمارة الداخلية فى اقسام الهندسة المعمارية هام لعملية التصميم ، وعليه يجب ان تصب مفردات و منهجية مادة تاريخ العمارة الداخلية (الحديث ) فى ذلك الاتجاه لاعداد طالب يتقن مهارات تصميمية مبتكرة ، و يتم ذلك عن طريق تحليل عناصر المبانى ( من الخارج و الداخل) بطريقة تطبيقية لعملية تصميم العمارة الداخلية .
من هذا المنطلق يهدف البحث الحالى الى ابراز الدور التفصيلى لتقنية خطوات التعلم و التدريس ضمن العملية التعليمية و دور الانشطة الطلابية من البحث و جمع المعلومات و ربطها بمشاهد سينمائية و تحليلها و دعمها كأحد وسائل الحفاظ و التأكيد على مرادفات التعبير عن التصميم للحيز الداخلى ، و اظهار ان هذه المهارات تساعد فى تطوير القدرات التصميمية للطالب ، تشير مادة تاريخ العمارة الداخلية الحديثة ) 20th Century of Interior Design التى تدرس من المواد الاختيارية باحدى الجامعات المصرية لطلبة متنوع المراحل الدراسية) إلى مسار مبتكر للتدريس بالبحث و التحليل . يتم تنظيم جميع الخطوات بطريقة منهجية لتحقيق التطبيق والابتكار، و تزويد الطلاب المعرفة و المهارات التصميمة .
و من اجل تحقيق هدف البحث سيتم بناء اطار نظرى باستخدام الدراسات السابقة و استعراض مجموعة من الواجبات الدراسية (رسومات للطلبة و تحليلات بحثية) الخاصة بهم ،و تم توزيع استبيان لعدد 70 طالب لاظهار دورها فى تطوير القدرات التصميمية للطالب ، و البحث على العلاقة بين السينما و تعليم التاريخ و الحركات الحديثة المعمارية و دور الانشطة و الواجبات الدراسية فى نهج المقرر. و تحقيق الهدف فى كيفية دمج النظرية التربوية البنائية (المعرفة الضمنية) مع نظرية هيربارت و نموذج كلير للتصميم التحفيزى في علم أصول التدريس.
النجار, هاله. (2024). دور النظرية البنائية و التحفيز فى تنمية قدرات الطالب التصميمية تطوير نهج تدريس تاريخ حركات العمارة الداخلية الحديث. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(47), 23-41. doi: 10.21608/mjaf.2022.170249.2886
MLA
هاله النجار. "دور النظرية البنائية و التحفيز فى تنمية قدرات الطالب التصميمية تطوير نهج تدريس تاريخ حركات العمارة الداخلية الحديث". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9, 47, 2024, 23-41. doi: 10.21608/mjaf.2022.170249.2886
HARVARD
النجار, هاله. (2024). 'دور النظرية البنائية و التحفيز فى تنمية قدرات الطالب التصميمية تطوير نهج تدريس تاريخ حركات العمارة الداخلية الحديث', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(47), pp. 23-41. doi: 10.21608/mjaf.2022.170249.2886
VANCOUVER
النجار, هاله. دور النظرية البنائية و التحفيز فى تنمية قدرات الطالب التصميمية تطوير نهج تدريس تاريخ حركات العمارة الداخلية الحديث. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2024; 9(47): 23-41. doi: 10.21608/mjaf.2022.170249.2886