رؤية منهجية لإدارة مشروعات الإضاءة للمنشآت ذات الطابع الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الزجاج ,کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان, القاهرة , مصر

2 الزجاج , کلية الفنون التطبيفية , جامعة حلوان , الفاهرة , مصر

3 قسم الزجاج , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , مصر

4 قسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان - مصر

المستخلص

الملخص

مع التطور الكبير في بناء المدن الجديدة ذات المباني المميزة داخل وخارج مصر مثل المنشآت السكنية الفاخرة (القصور والفيلات)، ودور العبادة الضخمة (المساجد والكنائس)، والمباني الإدارية الكبيرة، والمنشآت السياحية (الفنادق والمنتجعات السياحية)، زادت الحاجة لوحدات الإضاءة التي تحمل صفات خاصة ترتبط بطرز هذه المنشآت المعمارية التي تتميز عمارتها الخارجية والداخلية بالفخامة ، حيث أن وحدات الاضاءة المستخدمة في الفراغ المعماري للمباني الكبيرة والعامة تمثل أحد أهم عوامل نجاح الأداء الوظيفي والجمالي للفراغ في تلك النوعية من المنشآت ، وعليه فقد ظهرت الحاجة لوجود منهجية لإدارة مشروعات تصميم وحدات الإضاءة لهذه المنشآت ذات الطابع الخاص ، تقوم على مجموعة من الاعتبارات التصميمية والتكنولوجية التي من شأنها تحقيق المتطلبات الوظيفية والجمالية والبيئية، وفقاً لكل نوع من أنواع تلك المنشآت.

وحيث أن خطوات إدارة المشروعات المعروفة تخدم متطلبات المنتجات النمطية ذات الإنتاج الكمي، مما يؤكد الحاجة لإيجاد منهجية تحقق إدارة فاعلة لمشروعات الإضاءة ذات المواصفات الخاصة كمنتج فريد وليس منتجًاً كمياً.

المشكلة: عدم وجود منهجية علمية لإدارة مشروعات الإضاءة للمنشأت ذات الطابع الخاص .

الهدف: التوصل إلي منهجية لإدارة مشروعات تصميم وحدات الإضاءة ذات الطابع الخاص .

الأهمية:

1. يوفر المعلومات لرواد الأعمال المهتمين بمجال إدارة مشروعات الإضاءة للمنشأت ذات الطابع الخاص لتكون نواة لفتح أفاق جديدة لإيجاد نظم مستحدثة لها.

2. يساهم البحث في وضع منهجية لإدارة مشروعات الإضاءة للمنشأت ذات الطابع الخاص .



فرض البحث: أنه بدراسة المتطلبات والمتغيرات المتعددة لإدارة نظم مشروعات الإضاءة للمنشأت ذات الطابع الخاص يمكن إستنباط منهجية لهذه النوعية من نظم مشروعات الإضاءة .



الكلمات المفتاحية: وحدات الإضاءة ، إدارة المشروعات ،المنشآت ذات الطابع الخاص .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية