(كتابات وزخارف صندوق خشبي محفوظ بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة ينسب لصقلية حوالي القرن 7هـ/ 13م عُثر عليه بدير الملاك غبريال بالفيوم (دراسة أثرية فنية))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وحدة النشر العلمي بکلية الاثار جامعة الفيوم دکتوراة في الاثار الاسلامية - کلية الاثار جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:

يتناول هذا البحث دراسة أثرية وفنية لصندوق مصنوع من الخشب المطعم بالعاج والعظم (لوحة رقم 1) عليه كتابات وزخارف تم نشره ولم يسبق دراسته من قبل، ينسب إلى جزيرة صقلية، محفوظ بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، يحمل رقم السجل 29229، عثرت عليه البعثة البولندية من خلال حفائرها بدير الملاك غبريال بعزبة قلمشاة بالفيوم في سنة 1991م، ثم نُقل إلى متحف الفن الإسلامي وأصبح من ضمن مقتنياته. ومن المرجح أن الصندوق كان يستخدم لحفظ الحلي والمجوهرات والأشياء الثمينة.

والصندوق بحالة جيدة وهو مستطيل الشكل ارتفاعه: 34.5 سم، طوله: 41سم، العرض: 27سم، وله غطاء ذو مفصلات هرمي الشكل ومسطح القمة يميل في الجوانب الأربعة للأسفل، وهذا الصندوق تم ترميمه علما بأن الجزء الأصلي له هو الواجهة الرئيسية (الأمامية) والغطاء فقط، أما بقية الصندوق فهي غير أصلية وتم ترميمها. ويزين الصندوق كتابات بالخط العربي بخطي النسخ والثلث وأشكال طيور رسمت بإسلوب محور وزخارف نباتية وهندسية.

وسوف تتم دراسة وصفية تحليلية لهذا الصندوق موضحين كتاباته وزخارفه وخاصة رسم الطاووس والحمام، وإظهار علاقة هذه الزخارف والكتابات بالفنون المسيحية من خلال مقارنة كتابات وزخارف هذا الصندوق بالزخارف والكتابات على بعض التحف المماثلة، مع الإشارة إلى رمزية الطاووس والحمام وعلاقته بالمسيحية، كما تم تزويد البحث بعدد تسع لوحات، وعدد ستة أشكال.

كما تم نسبة هذا الصندوق إلى صقلية وتحديد تاريخ صناعته بناء على نوع الزخارف والكتابات ومقارنة هذا الصندوق بمثيله من الصناديق والتحف المصنوعة في صقلية والمحفوظة بالمتاحف العالمية.

ويمثل هذا البحث جزءًا مهمًا من حضارة وفنون صقلية وبصفة خاصة خلال العصر الإسلامي، وأيضا دراسة للنقوش الكتابية وأشكال الطيور والزخارف النباتية والهندسية الواردة على الصندوق الخشبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية