المهارات الواجب إكسابها لطلاب تكنولوجيا التعليم لإنتاج فيلم تعليمي قليل التكلفة لرفعه على صفحات الويب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى تطبيق حصيلته المعرفية التي درستها في مقررات إنتاج الصور الفوتوغرافية، ومقرر إنتاج برامج الفيديو لاكتساب مهارات إنتاج فيلم تعليمي قليل التكلفة يمكنه إنتاجه وتصويره باستخدام هاتفه المحمول أو حاسبه اللوحي، وتقديمه للطلاب ليتداولوه من خلال شبكة الإنترنت، حيث قمت بتقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث وتناول المبحث الاول اللغة السينمائية وإجادة قراءة نصوص الشاشة البصرية، وفيه قمت بتعريف اللغة السينمائية على انها أساليب وتقاليد السينما المستخدمة للتواصل مع الجمهور وأنه يمكن الحصول عليها من خلال اللغة السينمائية هي ما نشعر به عندما نشاهد مشهدًا معينًا، وتناول المبحث الثاني تقنيات الإعداد للفيلم السينمائي وكانت من أهم تلك التقنيات الاضاءة ووجدت أن استخدام الكاميرا الجيدة امر في غاية الاهمية عند اعداد الفيلم السينمائي، وتناول المبحث الثالث تقنيات انتاج فيلم سينمائي وقمت بالإشارة إلى ان اتقان استخدام البرنامج النصي الجيد هو الخطوة الأولى في سير عمل الإنتاج، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها خلال بحثي.

أهم النتائج: تركز أهمية انتاج الفيلم التعليمي في تنمية قدرة الطلاب على امداد المتعلمين بخبرات حقيقية وواقعية، حيث يتميز الفيلم التعليمي بأنه أكثر اثراء ويزيد من الخبرة والادراك عند المتعلم، كما إن إدراك اللغة السينمائية من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك لأنها عماد الفيلم التعليمي وهي من أهم أدوات اخراج الفيلم التعليمي التي تساعد في إيصال الأفكار والمعاني للمتعلم، ومراحل صناعة الفيلم السينمائي تنقسم إلى ثلاثة مراحل وهما مرحلة ما قبل الإنتاج وهي التخطيط، مرحلة الإنتاج وهي التصوير، مرحلة ما بعد الإنتاج وهي المكان

يجب أن يتم تصميم استراتيجية تكامل مهارات ذات صلة بإنتاج الأفلام التعليمية حتى يمكن اظهار تخطيط التكامل في مهارات الطلاب بشكل فعال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية