دور عناصر التصميم الجرافيكي في تحسين مناهج تعليم الأطفال على المواقع الإلكترونية ( في المرحلة الاساسية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في تخصص التصميم الجرافيكي عضو هيئة تدريسية في كلية الأميرة ثروت المملكة الأردنية الهاشمية

2 الأستاذ بقسم الرسوم المتحركة - كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

3 الأستاذ المساعد بقسم الجرافيك كلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح دور عناصر التصميم الجرافيكي (الشكل والملمس واللون) كعناصر التفاعل الذي يحسن المناهج التعليمية الإلكترونية عبر المواقع الإلكترونية للأطفال، وحاول البحث الإجابة عن مدى فعالية هذه العناصر في البرامج التعليمية المصممة لتعزيز الاستجابات المعرفية والإدراكية لدى الأطفال وإظهار دور الأشكال والملمس واللون، ومعايير التصميم لاستخدام الشكل لدى الأطفال في استجاباتهم للمعلومات المستلمة ودور الملمس واللون كمساعدات معرفية في البرامج التعليمية لضمان الاستجابة المثلى للأطفال، حيث يعد التصميم الجرافيكي من أهم العناصر الفنية المستخدمة في معظم تطبيقات البرمجة الحديثة. لما لها مكانة مهمة بين جميع مستخدمي تلك التطبيقات التكنولوجية التي يتم إصدارها كل يوم في العالم. وأوضحت نتائج البحث ضرورة الالتزام بمعايير التصميم الجرافيكي مع مراعاة أهمية استخدام الأشكال البسيطة وغير المتداخلة. تظهر النتائج أيضًا أهمية التباعد بين الأشكال واستخدام الهندسة. يبرز البحث أيضًا أهمية استخدام الأشكال الأساسية. وتصميمات ذات ألوان رائعة، فضلاً عن تعدد الاستخدامات في استخدام اللمس بطريقة صديقة للأطفال وآمنة. من خلال هذه اللمسات، تظهر نتائج هذه الدراسة أيضًا أن تنوع استخدام الصور التعليمية (المرسومة والموضحة) بشكل واضح وبدون سياق، حيث إنه مهم في انتباه الطفل. كما أوصى الباحث بضرورة الالتزام بتطوير الدورات التي تلبي متطلبات التعلم الإلكتروني المتكامل. وعقد دورات تعليمية تعلم أهمية استخدام العناصر التصميم الجرافيكي في تكنولوجيا التعليم من خلال ورش العمل وندوات. وتوعية الطلاب بأهمية استخدام تكنولوجيا التعليم إلكترونيا.

الكلمات الافتتاحية: التصميم الجرافيكي-المواقع الإلكترونية – مناهج تعليم الأطفال.

أهمية البحث

تكمن أهمية البحث في الاستفادة من كافة الإمكانيات التكنولوجية والتقنيات الحديثة في رفع مستوى جودة تصميم المواقع الإلكترونية لتوصيل المعلومة للطفل من خلال التفاعل مع المادة المقدمة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.





يهدف البحث إلى:

1- دراسة عوامل نجاح التصميم الجرافيكي للمواقع الإلكترونية لتعليم الأطفال ومدى تنمية قدراتهم الإبداعية من خلال تقديم مادة علمية بطريقة حديثة.

2- تقديم المعلومات للطفل بشكل ينشط حواسه ويزيد من انتباهه فيقلل من وقت تلقي المعلومة

3- زيادة فاعلية التعليم الإلكتروني بما يحقق سرعة وسهولة في وصول الرسالة التعليمية وذلك من خلال العناصر الجرافيكية التي تحقق حسابات بصرية وسيكولوجية القيمة الجمالية والهدف التعليمي للمواقع الإلكترونية التعليمية.

4- توظيف التصميم الجرافيكي كأداة حديثة لرفع كفاءة العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية