تأثير نظرية التعلُّم التجريبي لـKolb و التفكير التصميمى فى تطوير منهج تدريس مقرر اللون و الضوء فى الحيز الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العمارة و التصميم البيئى – کلية الهندسة - الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا و النقل البحرى

المستخلص

التدريس هو علم يتم وضعه ، بناءً على أهداف التعلم و طبيعة المقرر وممارسته ، تصميم التعلم هو عملية إبداعية معقدة مدعومة بالعديد من صفات التفكير يتم دعمه من خلال الممارسة ، والتفكير ، والأمثلة التي تلبي احتياجات الطلاب من أجل تحقيق نتائج التعلم المرجوة ؛ و مجال تصميم التعلم هو مجال يهدف إلى مساعدة المعلم و تطوير القدرات بشكل أكثر فاعلية (Siemens, G.,2005) . تهدف هذه الورقة البحثية إلى التركيز على الهدف من تصميم منهج مقرر للمادة الإختيارية

COLOR &LIGHT IN INT. SPACE و إيجاد الحل الأمثل لتلبية معايير متعددة ضمن قيود محددة ، لحل مشاكل التدريس و التعلم التى لها حلول متنوعة بمنهجية تجريبية والتي تركز على "النظرية" و "التجريب" بالتبادل مع التفكير التصميمى . تساهم المحفزات في العلوم النظرية تبني مبادئ التصميم واستدلال الممارسة و التفسيرات ، لتحقيق هدف تعلم الطالب ، و تصميم منهج المقرر يهدف إلى الاستفادة من أهداف التعلم بشكل فعال و نشط ، المعلم له دور كبير فى التنظيم و التصميم و استخدام وسائل تعليمية مبتكرة و منظمة لتطوير الدورة و تحقيق أهدافها و نقل الطالب من خطوة إلى خطوة حتى يصل به إلى عملية التعلُّم العميق عن طريق التأمُّل)التّفكير العميق( والتجريب.

الطالب بحاجة إلى أن يتعلم بشكل غير تقليدى و أن يجرب ماتعلمه حتى يستوعب و يفكر بشكل أعمق من أن يسمع أو يقرأ فقط هذا هو التعلُّم العميق ، و نتيجة ذلك تحويل النظريات إلى أفكار ملموسة فى شكل نماذج أولية تمكن الطلاب من الوصول اليها بشكل فعال بإستخدام التفكير التصميمى و نظريةKolb التجريبي ، و تم تطبيق النموذج على طلبة قسم العمارة بأكاديمية بالقاهرة – مصر شارك فيها 70 طالب من فصلين مختلفين خريف و ربيع 2021/2022 و تم عمل استبيان لرصد نتائج النموذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية