الاستفادة من فلسفة الكانساي في تدعيم نقد تصميم المنتجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ٦ اكتوبر

المستخلص

ملخص البحث:

يشهد عالم التصميم وخاصة في مجال التصميم الصناعي فقرًا ملحوظًا في فن وعلم نقد التصميم. ولأن واقع الحال يشير إلى وظائفية التصميم كونه مرتبطًا بالاحتياجات أساسًا؛ لذا ظهر نوع من تقييم التصميم بناء على الجوانب الاستعمالية والوظيفية. ولكن في الحقيقة إن تقييم التصميم يختلف كل الاختلاف عن نقده. فنقد التصميم هو نوع من أنواع وصف الانطباع الذي يتركه التصميم في نفس المتلقي؛ ولكن كيف نجعل النقد شمولي وعام إذا كان الناقد يتحدث عما تركه التصميم من أثر في نفسه هو، وقد اتجه الكثير إلى الاعتماد على الخبرة والذاتية في وضع النقد الخاص بالتصميم؛ لكن هذا يضر أكثر مما يفيد المصمم حيث إنه لا يستوعب طريقة لتحسين تصميمه لكي يكون هذا النقد بناء وليس مجرد إبداء رأي. هنا تكمن اشكالية البحث. والذي يفترض طريقة لتجاوز ذلك في ضوء فلسفة الكانساي وإيجاد السبيل للارتقاء من الكانساي الذاتي إلى الكانساي العام عن طريق الارتقاء بالذكاء الوجداني، وهو ما يعد سبقاً حيث انه لم يتطرق أحد لهذا الموضوع من قبل بالدراسة والبحث. يتناول هذا البحث فلسفة الكانساي Kansei Philosophy اليابانية كعملية داخلية ذاتية في العقل البشرى يتم تنشيطها بواسطة المحفزات الخارجية، كما يمكن التحكم بها والسيطرة عليها والارتقاء بها من خلال تدريبات خاصه بالارتقاء بالذكاء الوجداني والاستفاده من ذلك في مجال نقد تصميم المنتجات؛ ولتوظيف إجراءات الكانساي في دعم نقد الإبداعات البشرية في مجال تصميم المنتجات الصناعية من خلال أساليب الارتقاء بالذكاء الوجداني Quotient Emotion ((EQ وقياسه تم إجراء تجربة بسيطة لتوضيح الفكرة العامة ؛ وأوضحت نتائج التجربة انه بالتمرن على الارتقاء بالذكاء الوجداني تقلصت نسبة الفردية والذاتية وتقلصت عدد كلمات الكانساي لأقل من النصف لتصبح اكثر تركيزا ودقه وموضوعية، كما زادت بشكل لافت للانتباه معدلات الاقتراب من الكانساي الجماعي وكانساي العام الشمولي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية