دار المناسبات والمركز الإسلامي ، نوع جديد من العمائر الدينية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب

المستخلص

تطور المسجد الجامع بطرق عديدة على مدى التاريخ الإسلامي. في مصر في القرن العشرين، نجد أنه حدث تطور في وظيفة المسجد الجامع ليحتوي على دار للمناسبات ليكون نمطا جديد من أنواع العمائر الدينية: المركز الإسلامي، وهو مسجد جامع يحتوي على دار مناسبات كوظيفة أساسية له بجانب وظيفة الصلاة الجامعة والخطبة، مع خدمات أخرى في توليفة جديدة لم تكن معروفة في العصور التاريخية للعمارة الإسلامية (632-1850م). يناقش هذا البحث هذا النوع الجديد من المباني، وكيفية تطوره تاريخيا، والأنماط المختلفة له، اودور هذا المبنى في خدمة مجتمع المسلمين. سوف نتبع منهج استقرائي تاريخي مقارن نتتبع فيه وظيفة المسجد في العمارة الإسلامية والشكل الذي أخذه المسجد لإداء وظيفته الأساسية. ولقد تم تقسيم هذا البحث إلى مقدمة يتم فيها تحديد بعض المصطلحات المعمارية المستخدمة في العمائر، الجزء الثاني يتم فيه التتبع التاريخي لأنماط المساجد في مصر وقد تم تقسيم هذا التطور والتغيير في وظيفة وشكل المسجد إلى إثني عشرة مرحلة، من تاريخ إنشاء مسجد الرسول وحتى العصر الحالي في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين (الفترة المعاصرة)، ووفي هذه المرحلة الثانية عشرة سنرصد كيف ظهرت “دار المناسبات" في النصف الأول من القرن العشرين والأنماط المختلفة الحالية في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين حتى ظهر لنا "دار المناسبات" و "المركز الإسلامي" والمجمع الإسلامي" و"المجمع الإسلامي الطبي" بتصميمات وطرز مختلفة عن التصميمات التاريخية للعمارة الإسلامية، وكلها يجمعها وجود المسجد الجامع مع دار المناسبات ووظائف أخرى مع تغير الشكل المعماري مع تعدد الوظائف. وعن طريق التحليل المعماري لعدة نماذج منتقاة سنتعرف على الأنماط المختلفة لهذا المبنى الجديد في مصر وقد قسمنا الأنماط الموجودة إلى خمس مجموعات يجمعها وجود دار للمناسبات بجانب الوظائف الأخرى. الجزء الثالث والأخير من هذا البحث سيتم فيه تلخيص ما انتهينا إليه.

مشكلة البحث

النمط الحالي المعاصر للمساجد الجامعة المعروفة باسم المركز الإسلامي أو دارالمناسبات لم يتم التعرف عليه كنمط جديد مختلف عن الأنماط التقليدية التاريخية للمسجد الجامع على مدى العصور السابقة.

أهداف البحث

- التعريف بالمركز الإسلامي)دار المناسبات(

- التعرف على تغير وظيفة المسجد الجامع على مدى التاريخ الإسلامي.

- التعرف على الطرز المختلفة للمسجد الجامع وتغيرها مع تغير الاحتياجات الاجتماعية والوظيفية والسياسية.

- الأصول التاريخية المعمارية للمركز الإسلامي.

- التعرف على الأنماط والطرز الحالية للمركز الإسلامي المعاصر.

أهمية البحث

رؤية مختلفة لتغير وظيفة المسجد الجامع والتغير المصاحب في الشكل والنمط مع تسجيل ورصد الطرز المختلفة.

منهجية البحث

منهج تحليلي استقرائي تاريخي للأنماط المختلفة للمسجد الجامع ووظيفته ومكوناته والطرز المعاصرة وعلاقتها بالطرز التاريخية للعمارة الإسلامية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية