المحميات الطبيعية كمصدر إثراء لبناء المنظومة الشكلية في تصميم نظم التوجيه والارشاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

المستخلص

المحمية الطبيعية هي مساحة من الأرض تتم حمايتها وإدارتها لأسباب بيئية مختلفة، ويمكن تخصيصها لحماية وحفظ الحياة البرية، أو النباتات، أو الحيوانات، أو السمات الجيولوجية، أو غيرها من الاهتمامات الخاصة؛ التي تلعب دورًا في النظام البيئي والتنوع البيولوجي للأرض.

تعد المحميات الطبيعية مفيدة للاقتصاد؛ لأنها تساعد في زيادة الإيرادات، وذلك من خلال زيارة السياح للمحميات، فعند زيارة أي من المحميات في العالم، يقوم الزائر بدفع رسوم الدخول. كما أن المحميات الطبيعية تخلق فرصًا للتوظيف أيضاً، مثل؛ المرشدين السياحيين، والباحثين، والمتخصصين في الحيوانات والنباتات.

تحتوي مصر على عدد هائل من المحميات الطبيعية ، الذي يقدر في الوقت الحالي بحوالي 30 محمية أو أكثر وتتسم كل هذه المحميات بأنها توفر الموارد الطبيعية ، والحماية التي يحتاجها معظم الكائنات الحية بها ، وكذلك من أجل الحفاظ عليها.

المحميات الطبيعية هي أماكن تم انشائها بهدف الحفاظ على الحياة والكائنات الحية بها من الظروف التي قد تؤثر عليها وتسبب أضرارا بها.

ومن ثم مع هذا النمو والاهتمام المتزايد بالمحميات الطبيعية ظهرت الحاجة الى ترتيب أماكن العمل وتحقيق توجيه وارشاد فعال داخل المحمية مما يتيح الاستفادة المثلى لكل رواد المحمية وربط المنظومة الشكلية والسمات المميزة لكل محمية بنظم التوجيه والارشاد الخاص بها .

ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية :

المحور الاول :

• أعتبارات تصميم نظم التوجيه والارشاد داخل المحميات الطبيعية في مصر.

المحور الثاني :

• توظيف المنظومة الشكلية الخاصة بكل محمية في تصميم نظم التوجيه والارشاد للمحميات الطبيعية في مصر

المحور الثالث :

• دراسة تطبيقية على عدد من المحميات الطبيعية في مصر.

وتوصل البحث إلى أن هناك دور كبير للمنظومة الشكلية للمحميات الطبيعية بكائناتها المختلفة وطبيعة بيئتها سواء المائية او الصحراوية في تصميم نظم التوجيه والارشاد للمحميات الطبيعية في مصر من حيث النتائج التصميمية التي توصلت لها الدراسة التطبيقية من خلال مجموعة من المحميات الطبيعية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية