أثر اللدائن على ترميم و صيانة تماثيل الأطفال الملائكه الأربعه بالقنصليه الفرنسيه بالاسكندريه " دراسه عمليه تطبيقيه "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسكندريه كلية الفنون الجميله قسم النحت

المستخلص

إن ما يمثله مبنى القنصليه الفرنسيه بالاسكندريه من طابعو معماري و تشكيلي مميز يرتبط بحالة الفترة التاريخيه التي كانت فيها مدينة الاسكندريه مدينة ذات طابع كوزموبوليتان و متنوعه في الثقافات و الأجناس و ما تفرضه المسئوليه المجتمعيه من ضرورة حماية المباني بنشر ثقافة الوعي البصري

و قد تعرضت تماثيل الاطفال الملائكه لمجموعه من التلفيات على مدار 110 سنه ناتجه عن استخدام خامات غير متناسقه مع الحجر الصناعي المادة الاساسيه للا نشاء خلال مجموعه من المشكلات الانشائيه مثل :

- عدم وجود ارتكاز داخلي يدعم إنشائية التمثال و يجعل له صمود على مدار الزمن .

- استخدام خامة الخشب في التدعيم الداخلي مما ادي لتففت البنيه الانشائيه لخامة الحجر داخليا و خارجيا نتيجة عدم ثبات ابعاد الخشب و تمدده و انكماشه حسب طبيعة الجو .

- استخدام خامات غير متناسقة مثل البوليستر و الجبس و الخشب في الاطراف أدى إلى تفتتها و تآكلها و طمس تفاصيل التماثيل مثل تآكل الرأس و الأقمشه و السيف و الحيوانات الخرافيه و تم مراسلة الخارجيه الفرنسيه و الانتهاء بزيارة لجنه خاصه من وزارة الخارجية الفرنسيه و لجنة التراث الثقافي للوقوف على كافة اعمال الاستكمال و الترميم التي قامت بها الباحثه باستخدام اللدائن و مواد العزل المناسبه النتائج :

1- ما تقدمه اللدائن من مميزات تشكيليه و انشائيه تجعل منها الحل الامثل لتطبيق عمليات الترميم و اعادة التشكيل للاجزاء المتآكله من اجسام تماثيل الاطفال الملائكه الاربعه.

2- تحقق اللدائن ( البوليستر)امكانيات متنوعه لاعادة نحت الاجزاء التي تضررت تماما مثل الاقمشه و تفاصيل الوجه و التوريقات النباتيه و تتكامل مع طبيعة التشكيل العضويه لباقي التفاصيل و العناصر المستخدمه.

3- إن استخدام الحديد المعزول (بالايبوكسي) الغير قابل للصدأ أو الاستانلس ستيل كتدعيم لتماثيل الأطفال الملائكه الاربعه يعطي طول عمر استدامة أطول للتماثيل .

4- ما يميز طبيعة خامة( الحجر الصناعي ) قدرتها على تحمل الشد قوى الشد مما ساهم في صمود التماثيل على مدار 110 سنه على الرغم من التلفيات و الاضرار التي اصابها .

التوصيات :

1- الاهتمام بضروره أن يتم كافة أعمال الترميم و الاستكمال من خلال متخصصين من اجل الحفاظ على القيم الجماليه و البصريه لتماثيل الاطفال الملائكه الاربعه .

2- استخدام اللدائن و ما تقدمه من امكانيات يحافظ على طول عمر التماثيل و صمودها على مر الزمن امام عوامل النحت والتعريه

3- الاهتمام بضرورة عمل صيانه دوريه ما لايزيد عن من ثلاثة إلى ستة أشهر لصيانه الاعمال و مراجعة ما تحتاجه من اصلاحات

4- إن استخدام مواد التدعيم الداخلي و العزل المناسبه للسطح الخارجي للتمثال قد ساهم في زيادة طول عمر التمثال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية