دور استراتيجية اعادة تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية (تغيير البراند) فى التطوير المؤسسي “دراسة تطبيقية على اعادة تصميم الهوية البصرية لجامعة بنها”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان والطباعة والنشر کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

يعد البراند أفضل أداة لجذب المتلقيين، وضمان علاقة جيدة مع الشركاء، حيث يساعد البراند الناجح على تجنب فقدان التركيز في السوق. كما يساعد على إبقاء الشركات تسير على أهدافها الاستراتيجية، حيث إن ازدهار أي كيان تجاري يعتمد بشكل كبير على صورة البراند ولهذا السبب، عندما يواجه المسوقون تغيرات وتحديات سريعة في الأسواق يحاولون تطوير استراتيجيات جديدة للبراند لإيجاد المزيد من قيم البراند التي قد يكون من الصعب تقليدها من قبل المنافسين ومن ثم يلجأون إلى استراتيجية إعادة تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية، ويعد تغيير البراند العملية التي تقوم بها الشركة لخلق انطباع جديد عن نفسها يتماشى مع رؤيتها فى التطوير المؤسسى، وكذلك عن منتجاتها أو خدماتها إلى السوق المستهدفة. بمعنى آخر، يتضمن تغيير البراند اعادة تصميم الهوية البصرية للشركة، -حيث تعد الهوية البصرية أحد أهم عناصر بناء العلامة التجارية، وقد لا يقتصر تطوير الهوية المؤسسية على هويتها البصرية فقط، فقد تحتاج إلى هوية سمعية أو حركية أو نصية، كالقنوات الإخبارية التلفزيونية مثلا، فهي تمتلك أصواتا وقطعا موسيقية تميزها عن غيرها، كما تمتلك خطها التحريري وأسلوبها الكتابي الخاص بها، ولديها ذاك النمط المميز لتحريك الشعار وعناصر الهوية البصرية خلال ظهورها في إعمال الفيديو والجرافيك الحركي Motion Graphics. ويؤدي تغيير البراند إلى بعض التغييرات في التصورات الفعلية بين المتلقيين حول المنتج او الخدمة وكذلك موقف الشركة في السوق. حيث يهدف تغيير البراند إلى تعديل الصورة الذهنية (المدركة - الذات) لتعكس تغييرا في الهوية (الأساسية - الذاتية)" للشركة. على ذلك يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور استراتيجية اعادة تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية فى التطوير المؤسسي مع إجراء دراسة تطبيقية على تطوير الهوية البصرية لجامعة بنها، لتحقيق هدف البحث يتبع البحث المنهج الوصفي، كما ينقسم البحث إلى خمسة محاور رئيسية، يهتم المحور الأول بدراسة مفهوم وخصائص إعادة بناء العلامة التجارية (تغيير البراند)، بينما يناقش المحور الثاني استراتيجية إعادة بناء العلامة التجارية (تغيير البراند) (المفهوم - الأنواع - الدوافع ) ويستعرض المحور الثالث إعادة تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية (تغيير البراند) ومواقف المتلقيين (دراسات حالة)، بينما يقدم المحور الرابع فلسفة المؤشرات الدلالية للهوية البصرية فى اعادة بناء العلامة التجارية (تغيير البراند)، وينتهي البحث بالمحور الخامس الذي يقدم رؤية مقترحة لاستراتيجية اعادة تصميم الهوية البصرية والعلامة التجارية (تغيير البراند) (تطبيقاً على جامعة بنها).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية