إشكاليات في توصيف الحرف العربي في تصميم الإعلان التيبوغرافي- الكاليجرافي -التشكيل البصري الحر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسـم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 بقســــم الاعـــــلان - كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 قسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية - جامعه بنها

المستخلص

لقد ساهم ظهور العصر الرقمي في وجود إشكالية كبيرة في التفرقة بين مصطلحات ( التيبوغرافي- الكاليجرافي -التشكيل البصري الحر (الليترينج)) وذلك بسبب امكانية استخدام الكمبيوتر في كل منها على حدا لدرجة أصبح من الصعب على غير المتخصصين في مجال التيبوغرافيا تحديدا التفرقة بين هذه المصطلحات حيث يمكن إدخال الحروف المكتوبة بخط اليد على الكمبيوتر، وصقلها و رقمنتها ، وغالبًا ما يتم تحويلها إلى خط يمكن استخدامه فيبدو وكأنه خط تم إنشاؤه يدويًا بالفعل و نظرا لقلة الدراسات العربية المتخصصة التي تدرس هذه الإشكاليات ظهرت الحاجة لإجراء البحث لدراسة التشابك والاختلاط بين المفاهيم المرتبطة في توصيف الحرف العربي في تصميم الإعلان وذلك نظراً لاختلاف وظيفة كل من التيبوجرافي و الكاليجرافي و الليترينج (التشكيل البصري الحر للحرف العربي) طبقا للأهداف الوظيفية والجمالية التي يرغب في تحقيقها المصمم .

وقامت الباحثة بتناول المصطلحات الثلاثة من خلال دراسة المفهوم والظهور التاريخي والأدوات المستخدمة ومراحل العمل وأشهر الفنانين وصولاً الى دراسة وظيفة كل منهم في التصميم وتوصلت الباحثة الى فروق جوهرية بين المصطلحات الثلاثة بدءاً من النشأة التاريخية حتى الوظيفة والاستخدام وأن معرفة المصمم بالمصطلحات المرتبطة بالحرف العربي تساعده في تحقيق الأهداف الوظيفية والجمالية في التصميم.

ساعد تطور العصر الرقمي في وجود اشكاليه كبيره في التفرقة بين مصطلحات (الكاليجرافي - التيبوغرافي - التشكيل البصري الحر (الليترينج)) وذلك بسبب امكانية استخدام الكمبيوتر في كل منها على حدا لدرجه أصبح من الصعب على غير المتخصصين في مجال التيبوغرافيا تحديدا التفرقة بين هذه المصطلحات. ويمكن صياغة مشكله البحث في التساؤلات الآتية:

- كيف يمكن فك التشابك والاختلاط بين المفاهيم المرتبطة بالحرف العربي والكتابات العربية والتمييز بينها وذلك لما لها من أهمية في تصميم الإعلان؟

- الى أي مدى تختلف وظيفة كل من التيبوجرافي والكاليجرافي والليترينج (التشكيل البصري الحر للحرف العربي) في تصميم الاعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية