جماليات توظيف النسبة الذهبية في توزيع الوحدات الزخرفية داخل التصميم النسجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية- جامعة بني سويف

المستخلص

يعتمد التصميم النسجي في الاقمشة المنسوجة علي التكرارية والاستمرارية للوحدات الزخرفية المستخدمة داخل مساحة التصميم النسجي، وخاصة في اقمشة المفروشات التي تستخدم وفقا للغرض والوظيفي منها.

النسبة الذهبية مبنية علي قواعد واسس علمية تمت تناولها في العديد من الابحاث والدراسات في شتي مجالات الفنون، والتي اعطت اعمال فنية ذات قيم جمالية وحضارية عالية ، ومنها ما ظهر في العديد من الحضارات القديمة( الحضارة المصرية القديمة- الحضارة اليونانية..).

وبدراسة نظرية النسبة الذهبية والمتوالية العددية، نجد ان هناك علاقة بين هذه النظرية وبين اسس التصميم النسجي في اقمشة المفروشات المتنوعة ، والتي تعتمد علي التكرارية والاستمرارية والاشكال المتوالدة من الوحدات التكرارية.

في هذا البحث تم عمل دراسة تحليلية لكيفية الاستفادة من نظرية النسبة الذهبية ذات المتوالية الحسابية المتعددة علي التصميم النسجي ذو الوحدات الزخرفية المتكررة والمستخدم في انتاج اقمشة مفروشات.

عرض عدد من الافكار التصميمية القائمة علي نظرية النسبة الذهبية ، بالاستعانة بوحدات زخرفية من الحضارة الاسلامية ، وكيفية اظهار تكرارات متنوعة داخل مساحة التصميم النسجي الواحد، والناتجة من التغير في عدد المتوالية الحسابية للنسبة الذهبية المستخدمة.



التوصل لمجموعة من العلاقات الرياضية التي تخدم فكرة البحث، وتعطي عدد من التكرارات المختلفة لنفس الوحدة الزخرفية باستخدام برامج التصميم الرقمي، مما يؤثرعلي عدد التكرارات المتوالدة من خلال العلاقات الحسابية المستنبطة في هذا البحث، وايجاد معادلات رياضية لتحديد عدد الاحتمالات التي يمكن الحصول عليها .

وقد وجد ان عدد الاختلافات التي نحصل عليها من تكرار الوحدة الزخرفية داخل التصميم النسجي تتباين اذا كانت الوحدة الزخرفية المستخدمة في التصميم متماثلة عنها اذا كانت الوحدة الزخرفية المستخدمة في التصميم غير متماثلة.

حيث وجد انه كلما زادت المتوالية الحسابية للوحدة الزخرفية داخل مساحة التصميم النسجي، كلما زادت عدد الاحتمالات التي يمكن الحصول عليها وعدد اكبر من التكرارت في عرض القماش المنسوج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية