أثر منهجية التصنيع الرشيق في تحسين وتطوير مجال الزجاج الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of Applied Arts .Helwan university

المستخلص

تواجه صناعة الزجاج الصناعي ذا الإنتاج الالي في مصر، في الوقت الحالي الكثير من التحديات منها جودة المنتجات والتكلفة المناسبة، لذا يجب اتباع منهجيات جديدة تضمن منتجات عالية الجودة وسعر منافس، ومن هذه المنهجيات (منهجية التصنيع الرشيق) تقليل الهدر وهو ما يعود على المصانع بخفض تكلفة الانتاج ورفع جودة المنتج وبالتالي قدرة علي المنافسة ونمو في الارباح واستدامة واستقرار في السوق.

ومنهجية التصنيع الرشيق (تقليل الهدر) (Lean Manufacturing) عبارة عن اتباع مجموعة أدوات ونظام إدارة وفلسفة يمكن أن يغير طريقة وإدارة مصانع الزجاج، وهي منهجية تسمح للمصانع بتحسين نوعية المنتج المقدم للسوق من خلال تقليل الاخطاء وخفض وقت الطلبيات، ونظام اللين يدعم كلا من العاملين وأصحاب المصانع ويقضي علي العقبات ويسمح بتوفير فرص تطوير وتقليل الاخطاء.

تعمل منهجية التصنيع الرشيق (Lean Manufacturing) علي خلق المزيد من القيمة للعملاء باستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة وأقل ميزانية، كما يهدف التصنيع الرشيق إلى عدم وجود عيوب في التصنيع والمنتج مما يعني جودة عالية لجميع المنتجات وذلك من خلال منع العيوب قبل تصنيعها حيث يكون الهدف منها (صفر عيوب) من خلال التحسين المستمر لعملية الانتاج ولمنع حدوث نفس الاخطاء مرتين.

ومن هنا جاءت مشكلة البحث من خلال الاجابة على السؤال التالي:

-كيف يمكن استخدام منهجية التصنيع الرشيق (Lean Manufacturing) لتقليل الهدر وزيادة فرص التحسين والتطوير لعمليات إنتاج المنتج الزجاجي الصناعي.

- هل لمنهجية التصنيع الرشيق أثر في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة؟



كما يهدف البحث:

- بيان أثر تطبيق منهجية التصنيع الرشيق على عمليات إنتاج المنتج الزجاجي الصناعي وأثر ذلك على تحسين عمليات الانتاج.

- تشجيع مدراء الشركات المنتجة لصناعة الزجاج الصناعي على تحسين الأنشطة وزيادة القيمة من خلال القضاء على كل أنواع الهدر في الشركة وأنه هو السبيل الأمثل للنجاح المؤسسي.



وتكمن أهمية البحث في:

- تحسين الكفاءة لعمليات إنتاج الزجاج الصناعي والتي من خلالها يتم تحرير الموارد والتركيز على الفعالية.

- خلق القيمة في مجال الزجاج الصناعي وزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة والتخلص من النفايات وتقليل الهدر للموارد بأنواعها.



فرض البحث:

يفترض البحث أن من خلال تطبيق منهجية التصنيع الرشيق في مجال الزجاج الصناعي من شأنه أن يحسن عمليات الانتاج ويقلل الهدر للحصول علي منتج بجودة عالية وسعر منافس في السوق.



منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية