تقنيات الإنهاء والحماية المعدنية بالترسيب الكهربى وأثرها على القيم الجمالية لأسطح الميدالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون الجميلة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

الملخص:

تستخدم تكنولوجيا الإنهاء والحماية والمعالجات اللونية للميدالية بالترسيب الكهربائي؛ لإعطاء الميدالية خصائص جديدة تضيف قِيَمًا جمالية ووظيفية؛ مثل مقاومة التآكل، وتحسين مظهر السطح، وغير ذلك من الخصائص. إن الميدالية التي تُشكَّل بأيٍّ من تقنيات السبك أو السك تحتاج إلى تكسية لتغطية معدنها غير النفيس بمعدنٍ آخَرَ قيمٍ كالذهب أو الفضة أو النيكل .. إلخ؛ لتليق بالمناسبة أو التكريم التي تمنح من خلاله, ويتم ذلك عن طريق تقنيات الترسيب الكهربائي التي شهدت تطورًا حاليًا، وتستخدم لطلاء الميدالية المعدنية وغير المعدنية, بالإضافة للتشكيل الكهربائي على القالب (من خامة غير معدنية) تمت معالجته بالمعدنة.

يمكن الحصول من الترسيب الكهربي على باليتة ألوان كاملة نتيجة ترسيب أكثر من معدن معًا أو بترسيب السبائك, كما يمكن ترسيب فيلم متعدد الألوان بمكونات واحدة مع تغيير عامل الحرارة وثبات العوامل الأخرى (الزمن- التركيز- معدن الأساس للميدالية). كما أمكن الطلاء الكهربائي الإنتقائي أو الجزئي بتشطيبات لامعة وغير لامعة على نفس التصميم؛ بهدف إثراء السطح بتعدد الألوان المعدنية متنوعة الملامس. بذلك يوفر الترسيب الكهربي مجموعة واسعة من الألوان المتاحة بقدرً كبيرً من المرونة؛ لاختيار الإنهاء الأنسب.

يحسن الطلاء الكهربائي مجموعة واسعة من الخصائص غير الموجودة بطبيعتها في المادة الأساسية مثل مقاومة التآكل كما يمثل "درعا حراريًا" يحمي الطبقة السفلية من التلف عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.

ولقد تفوقت تقنيات الترسيب الكهربائي على العديد من تقنيات التلوين الأخرى غير الكهربائية, والتقنيات الجديدة , ولا سيما للتحكم في الحجم والشكل والخصائص التركيبية للبني النانوية المعدنية؛ حيث يمكن الطلاء الكهربائي بترسب طبقات رقيقة من المواد النانومترية عن طريق التحكم بعناية في شدة التيارالكهربائي.

ولقد استهدف هذا البحث مدى الاستفادة من تقنيات الانهاء والحماية المعدنية بالترسيب الكهربى وأثرها على القيم الجمالية لأسطح الميدالية , من خلال دراسة عدة محاور.

الكلمات المفتاحية:

الترسيب الكهربائي , النانو تكنولوجي , مواد النانو , الجسيمات النانوية , التأكل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية