توقيع نادر لمهندس معماري على ربعة شريفة من القرن (13هـ/ 19م) "دراسة أثرية فنية" (تنشر لأول مرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآثار - جامعة القاهرة

المستخلص

الملخص:

يتناول هذا البحث دراسة ربعة شريفة لم يسبق دراستها أو نشرها، وهي من مجموعة مخطوطات المصاحف الشريفة، المحفوظة بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب، وترجع أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على المهندس المعماري واقف تلك الربعة الشريفة، والتعرف على الأساليب الفنية المستخدمة في الربعة الشريفة الآنفة الذكر، وعقد مقارنة بين الأسلوب الكتابي لناسخ الجزء الثاني من الربعة الشريفة، والأسلوب الكتابي لناسخ الجزء السادس من تلك الربعة، ودراسة نصوص وقفيات الجزأين السالف ذكرهما، وتحليل العبارات الواردة فيهما، فضلًا عن دراسة وتحليل الأسلوب الفني لطريقة تنفيذ الكلمات والزخرفة على الختم الشخصي المطبوع - لمهندس الدراسة - على الربعة الشريفة.

الكلمات المفتاحية:

توقيع، ختم، ربعة شريفة، مهندس معماري، نجمة سداسية، الأسرة العلوية

مشكلة البحث:

تتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية: ما الأسلوب الفني المستخدم في الربعة الشريفة؟ وهل اتفق الأسلوب الكتابي في الجزء الثاني مع نظيره في الجزء السادس من الربعة الشريفة؟ هل كان لنساخ الربعة الشريفة دراية بقواعد الكتابة؟ هل المهندس المعماري صاحب توقيعات الدراسة هو من قام بكتابة نص وقفية الجزء السادس من الربعة الشريفة؟ هل كان المهندس المعماري – موضوع الدراسة- من طائفة المتخرجين في مدرسة المهندسخانة آنذاك؟ وما الوضع المادي الذي تمتع به أحمد حسني المهندس المعماري؟ هل ظهر لقب "المهندس المعماري" في توقيعات الخطاطين والنساخ على المخطوطات المصحفية في مصر خلال عصر الأسرة العلوية؟ هل شاركت طائفة المهندسين المعماريين في وقف المصاحف الشريفة خلال عصر أسرة محمد علي؟ وهل كثر نقش النجمة السداسية على الأختام المطبوعة على المخطوطات المصحفية في مصر خلال القرن التاسع عشر الميلادي؟

هدف البحث:

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأسلوب الفني لنساخ الربعة الشريفة، وعقد مقارنة بين الجزأين الثاني والسادس من الربعة موضوع الدراسة، وكذلك دراسة وتحليل نصوص وقفيات الجزأين الآنف ذكرهما من حيث الأسلوب الفني المتبع فيهما، وتحليل مضامين العبارات الواردة فيهما، وكذلك وصف وتحليل الكتابة والزخرفة الواردة على الختم الشخصي المطبوع على الربعة الشريفة موضوع الدراسة، كما تهدف هذه الدراسة إلى رصد دور المهندس المعماري في وقف المصاحف الشريفة خلال عصر الأسرة العلوية.

أهمية البحث:

- نشر ربعة شريفة، ودراستها لأول مرة.

- إبراز دور المهندس المعماري في وقف المصاحف الشريفة خلال النصف الثاني من القرن (13هـ/ 19م).

- إلقاء الضوء على أحمد حسني المهندس، ومكانته الاجتماعية والمادية آنذاك.

- يعد الختم المطبوع على الربعة الشريفة -موضوع الدراسة- الختم الوحيد الذي وجدت عليه زخرفة النجمة السداسية - فيما أعلم- من بين الأختام المطبوعة على المخطوطات المصحفية في مصر خلال عصر الأسرة العلوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية