التصميم البيئي المستدام للمنسوجات الموجه لتنمية السياحة البيئية للمنتجعات في محمية جزر فرسان الطبيعية بما يتفق ورؤية المملكة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الفنون التطبيقية –كلية التصميم والعمارة –جامعة جازان –المملكة العربية السعودية

المستخلص

يشهد قطاع السياحة في الوقت الراهن في المملكة العربية السعودية اهتمامًا واضحًا؛ وذلك لأهميته في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص العمل أكثر من أي قطاع آخر، وتعد السياحة البيئية من أسرع أنواع السياحات نموًا، والتي تستهدف الاستفادة من الإمكانات السياحية والتراثية، والحفاظ على البيئة لأطول فترة ممكنة، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتحقيق التنمية الاقتصادية وخدمة المجتمع.

وتعتبر محمية جزر فرسان الطبيعية أول محمية سعودية تنضم إلى برنامج الإنسان والمحيط الحيوي لما تمتاز به من التنوع البيئي والمزايا التنافسية التي تؤهلها لقيام سياحة بيئية مستدامة.

وقد تحددت مشكلة البحث فى الحاجة الماسة إلى تصميم المنسوجات والمصمم لتطوير أقمشة التأثيث لمنتجعات المحميات الطبيعية " محمية جزر فرسان " لتنمية السياحة البيئية، بالإضافة إلى افتقار محمية جزر فرسان السعودية إلى عامل الجذب السياحي (صناعة السياحة)، بالرغم من التنوع البيئي والحياة الفطرية النادرة التي تمتلكها المحمية، وتراثها الطبيعي والثقافي الذي جعلها أهم الوجهات السياحية على مستوى المملكة، كما جعلها أول محمية في السعودية تنضم إلى برنامج اليونسكو للمحيط الحيوي.

ويهدف البحث إلى الكشف عن دور مصمم المنسوجات في تحقيق التنمية المستدامة وتطوير المحميات الطبيعية بشكل عام، ومحمية جزر فرسان بشكل خاص .

ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق ذلك في مقرر مشروع التخرج لطالبات قسم الفنون التطبيقية – مسار المنسوجات – كلية التصميم والعمارة – جامعة جازان - المملكة العربية السعودية. حيث أوضحت النتائج من خلال التحليل الإحصائي لاستبانة استطلاع الرأي للتصاميم البيئية المنفذة بالتقنيات والخامات الصديقة للبيئة وعرضها على المحكمين المتخصصين في مجال الصناعات النسجية دور مصمم المنسوجات في تحقيق أفكار ابتكارية لأقمشة التأثيث للمنتجعات السياحية بمحمية جزر فرسان وأثرها في تطوير السياحة البيئية على المستوى المحلي والعالمي، بما يتفق ورؤية المملكة 2030 و برنامج الإنسان والمحيط الحيوي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية