الأساليب الحديثة في تصميم الزخرفه الهندسية الإسلامية باسلوب فورونوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخزف کليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

2 قسم الخزف كليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

3 قسم الخزف کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

4 استاذ دکتور بقسم الخزف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

استخدمت الزخارف الهندسيه الاسلامية (Islamic geometric patterns (IGPs الأشكال الهندسية الدقيقة، والمجسمات المطعمة بالأحجار الكريمة مثل الفسيفاء والعقيق والرخام وغيرها في تزيين قصور خلفاء الدولة العباسية والدولة الأموية ، وكذلك في تزيين المساجد مما جعل منها تحفًا معمارية حافلة بالإبداع. فن الزخرفة الإسلامية هو من أرقى الفنون التي عبرت عن الدين الإسلامي.

فى عالم يَتزايد فيـة الطابع الرقمى بشكـل مُتزايد لتتشابك مع الحياه اليومية تم استخدام التقنيات البارامترية لتطوير حلول لمشاكل التصميم باستخدام نماذج عددية ذات محددات متغيرة ، مما يجعل التصميم سهل التعديل ، وهو أحد السمات المهمة في التصميم الرقمي كما تتميز بمفهوم التوليد والتواصل الذي يهمنا في هذه الدراسة حيث أنها تشترك في هذه الخاصية مع الزخرفة الهندسية الاسلاميه. يهتم المصممين والمعماريين بالزخرفة الهندسيه الإسلامية ومن خلال التحليل والمقارنة لاحظوا وجود علاقة بين الأنماط الإسلامية والتصميم البارامترى Parametric design . حيث إنهم قادرون على تحليل وصنع الزخارف بطريقة معقدة للغاية ولكن سهلة التنفيذ. بسبب هذه المتغيرات .

يهدف البحث إلى تطوير الزخارف الهندسيه الاسلامية وإيجاد حلول تصميمية جديدة وحديثة للزخرفة الهندسية الإسلامية باستخدام تصميم حدودي لتوفير الوقت والجهد. حاول الباحث ايجاد حلول جديدة للتصميم الهندسي على أحد البرامج البارامترية جراسهوبر(Grasshopper) ، واعتمدت هذه الورقة البحثية على اربع محاور رئيسية؛ أولا : دراسة مفهوم التصميم البارامتري والتصميم التوليدى.

ثانيا: تتبع نشأة استخدام الفكر البارامتري والتوليدى في الاستلهام من الزخرفة الهندسيه الإسلامية .

ثالثا: أهمية البرمجة والتقنيات الرقمية البارامترية في إيجاد حلول تصميمية معاصرة مستمدة من الزخرفة الهندسيه الإسلامية .

رابعا: عرض البحث لبعض التطبيقات الحديثه والمعاصرة للزخرفة البارامترية الإسلامية والمرتبطه باسلوب فورونوى (Voronoi)باستخدام برنامج رينو(Rhino) و جراسهوبر(Grasshopper) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية