العمارة كأحد مصادر الاستلهام في تصميم وحدات الإضاءة الزجاجية تطبيقاً على مقرر تصميم الزجاج الصناعي – الفرقة الثالثة - قسم الزجاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 قسم الزجاج - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - الجيزة- مصر

المستخلص

ملخص:-

أدى التطور السريع في فنون العمارة وعلوم التكنولوجيا إلى ظهور العديد من النظريات والتوجهات الفكرية في مجال تصميم العمارة، فكان له الأثر في خضوع المصمم لمنهجيات علمية للابداع وذلك لتحقيق أفكار ورؤى المصممين للوصول إلى إفضل أداء وظيفي.

وفي نفس الوقت تطورت صناعة وحدات الإضاءة الزجاجية بدرجة كبيرة وتصميماتها المتنوعة المستوحاة من الطبيعة والطرز المختلفة بالإضافة للفنون الحديثة، ويهتم التصميم الصناعي للزجاج بتصميم منتجات تتسم بالدقة في أداء دورها الوظيفي والبيئي والارجونومي إلى جانب الدور الجمالي المميز، وفي حالة وحدات الإضاءة كان لابد من أخذ اعتبارات الإنتاج والتركيب والتثبيت في الحسبان لارتباطها بالأمان.

وانطلاقاً من فكرة ربط داخل العمارة بخارجها، للحفاظ على جوهر وعمق فلسفة العمارة في ذهن المتلقي، استلهم هذا البحث أساليب جديدة مبتكرة للتوصل لتصميمات لوحدات الإضاءة لداخل وخارج المباني من التصميم المعماري لذات المبنى.

وقد تم تطبيق هذه المنهجية المستحدثة على طلاب الفرقة الثالثة بقسم الزجاج كلية الفنون التطبيقية في مقرر تصميم الزجاج الصناعي الذي يستهدف تصميم وحدات الإضاءة الزجاجية.

مشكلة البحث:-

الحاجة إلى التطوير المستمر في مصادر الإلهام والإستباط لتصميم وحدات إضاءة زجاجية ذات صلة تفاعلية وتكاملية بالمباني.

هدف البحث: -

التوصل لمنهج علمي لإستنباط تصميمات لوحدات إضاءة زجاجية تحقق علاقة تكاملية بتصميم المباني لتنمية القدرة الابتكارية للطالب في مرحلة وضع البدائل والحلول.

أهمية البحث :

• التأكيد على المبادئ الأساسية في فكر وأداء المصمم كقاعدة للانطلاق في مجال التصميم.

• توفير مصادر الهام مختلفة للطالب تساعد على الابتكار للربط بين العمارة ووحدات الإضاءة الزجاجية.

فرض البحث :

إنه بالربط بين بعض مبادئ تصميم الزجاج في المباني المعمارية ومنهجية تصميم وحدات الإضاءة الزجاجية، يمكن التوصل لاستحداث منهج علمي لإستلهام وإستباط تصميمات لوحدات إضاءة زجاجية في مقرر تصميم الزجاج الصناعي، مما يثري منظومة الإبتكار والإبداع للطالب.

منهج البحث: تجريبي – تحليلي

الكلمات المفتاحية: وحدات ، الإضاءة ، الزجاج ، التصميم ، العمارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية