دور التصميم الداخلي في ايجاد حلول تصميميّة لرفع الكفاءة الوظيفيّة للحيّزات الخدميّة (دراسة تحليلة للمطاعم محدودة المساحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التصميم والعمارة - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

المستخلص

في عصرنا الحديث تنوعت أشكال وسبل المعيشة فأصبح أسلوب حياتنا اليومية سريع ، و بمقتضى ذلك أصبح الناس يقتصدون في أوقات طعامهم و ملبسهم . فنشأ عن ذلك سلسة من المطاعم التي انتشرت بشكل سريع على مستوى العالم. و من أسباب هذا الانتشار الواسع الخدمات المقدمة و السريعة من قبل هذه المطاعم.

وإستناداً إلى الضرورات الإنسانيّة الملحّة فى تلبية الإحتياجات الخاصة والعامة تنشأ أهميّة التصميم الذى امتد ليشمل المجالات المختلفة مثل العمارة والحيزات الداخليّة وغيرها من المجالات التى نحتاجها بشكل يومى ومستمر؛ فالإنسان له أن يبتكر ما يشاء تلبيةً لإحتياجاته الوظيفيّة فى الحياه وسعياً وراء التجديد والإبتكار لمعيشته وحياته .

وكل تصميم لكى يحقق غرضه ويصيب هدفه لابد أن يتم فيه مراعاة الجديد على الجانبين الشكلى والوظيفى؛ فالشئ المبتكر والذى يتم توظيفه فى حياتنا اليومية يعتبر إضافة ابتكارية فى الحياه لتدبير أمور حياتنا وراحتنا .

تهدف الدراسة إلى تحليل الفراغات الخدميه ونخص منها المطاعم التى تقدم وجبات سريعه، ورصد لمجموعة من المشكلات التصميمية وطرق التغلب على هذه المشاكل باستخدام بعض الحلول التصميمية.

تتطرق الدراسة لأهم المشاكل التصميمية التى يتعرض لها أى حيّز داخلى وهى ضيق مساحة الحيّز الداخلى . وقد تمثّلت المشكلة البحثيّة فى تلمُّس السبل التى من شأنها أن تزيد من كفاءة استخدام الفراغات الداخليّة بالأماكن الخدمية بشكل عام ، مما يساهم فى إيجاد حل لمشكلة المساحات الصغيرة.

أيضاً يستهدف البحث دراسة إجرائية من خلال تحليل للفكرة التصميمية على عينة من الطالبات لدراسة المسقط الأفقى لمطعم بأحد المناطق المميّزة بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وكان الهدف الأساسى من المشروع هو إيجاد حلول للمساحات الصغيرة.



الكلمات المفتاحيّة: التصميم الداخلى – الوظيفة – المساحات المحدودة – المطعم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية