فاعلية التطبيقات القائمة على الموقع في تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إعلان- كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - الجيزة- مصر

2 بقسم الإعلان وعميد كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 قسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

المستخلص

إن الظروف التنافسية اليوم بين المؤسسات الكبرى جعلت البراند أحد الأصول التجارية التي تضيف هوية وشخصية على المنتجات، حيث أن البراند تتشكل مع تصورات المستخدم، وتوجه المستخدمين نحو تفضيل منتج معين، وهذا ما تقدمه تطبيقات المحمول القائمة على الموقع فهي خدمات تعتمد على موقع المستخدم الحالي، بحيث تستجيب تلك التطبيقات وفقاً لتغير موقع المستخدم، كما انها تتميز بالتخصيص"Personalization" لتلبية احتياجات مستخدم معين، بالإضافة إلى توفير الراحة والأمان للمستخدم، وكذلك طلب التغذية الراجعة "Feedback" من المستخدمين عن المنتج أو الخدمة المقدمة من خلال التطبيق والذي ُيساهم في تحسين المنتج أو الخدمة؛ لضمان الحفاظ على قاعدة المستخدمين الموالين للبراند وكذلك في دعم الاتصال العاطفي بين المستخدمين والبراند، كما تستطيع تطبيقات المحمول القائمة على الموقع تجاوز توقّعات المستخدمين، من خلال إنشاء برامج مكافآت للمستخدمين، وهوية بصرية متسقة، فهي بذلك تقدم إعلانات أكثر صلة بالمستخدم وبشكل أكثر دقة وتتواصل معه في الوقت الفعلي؛ مما يؤدي إلى تعزيز العلاقة بين البراند والمستخدم وبالتالي تسهيل عمليات التسويق الرقمي.

يتناول هذا البحث تطبيقات المحمول القائمة على الموقع وأهميتها في تعزيز البراند، والبراند هو الانطباع الذهني للمؤسسة أو للمنتج في وعي المجتمع الداخلي والخارجي والقيمة الحقيقية لهذه المؤسسة وما تحمله من أفكار وقيم، حيث تكمن مشكلة البحث في كيفية استفادة المؤسسات من تطبيقات المحمول القائمة على الموقع في تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند، ويهدف البحث إلى دراسة التطبيقات القائمة على الموقع ودورها في تعزيز العلاقة بين المستخدم والبراند، كما يفترض أن استخدام التطبيقات القائمة على الموقع تعزز من قيمة البراند وتحقق توقعات المستخدم؛ لذلك كان لابد من عرض وتحليل المشكلة باستخدام نماذج من التطبيقات القائمة على الموقع باعتبارها حلقة وصل بين البراند والمستخدم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية