توظيف رموز الاستجابة السريعة في تدعيم مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية لإثراء اللوحة الزخرفية وتنمية اتجاه الطلاب نحو استخدام QR Code بالتعليم النقال
يهدف البحث إلي: توظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code كمصدر فعال من مصادر تنمية مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية في إثراء اللوحة الزخرفية، و التعرف على اتجاه الطلاب نحو استخدام بتصميم رمز الاستجابة السريعة QR Code وتوظيف التعلم النقال في التصميم.
واقتصر البحث على الحدود التالية : الحدود الموضوعية: استخدام برنامج QR Code Reader 3.4.9 TWMOBIL واستخدام برامج قارئ الباركود ( QR), , Adobe Photoshop CS6 ، والاقتصار على السرد الشكلي القصصي للحضارات الفنية، و الحدود البشرية : تمثلت في عينة البحث عددها (25) من طلاب الفرقة الخامسة بكلية التربية الفنية جامعة المنيا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و الحدود المكانية والزمانية: تم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/ 2022م.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي: دراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بالتعلم النقال وتصميم اللوحة الزخرفية من خلال أسلوب السرد الشكلي للحضارات الفنية وتوظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code كمدخل لتدريس اللوحة الزخرفية و المنهج التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة البحث، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلك بمقارنة التطبيق القبلي والبعدى لدرجات المجموعة في اختبار الأداء الفني، بطاقة التقييم، وبطاقة الملاحظة.
وتوصلت الدراسة إلى امكانية توظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code في السرد الشكلي للحضارات الفنية كمدخل لتدريس اللوحة الزخرفية ، والاتجاه الايجابي للطلاب نحوه والتعلم النقال في تصميم اللوحة الزخرفية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي التربية الفنية قبل وأثناء الخدمة على توظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code في تدريس التربية الفنية و في تدريس التصميم الزخرفي بشكل خاص، و زيادة توظيف رمز الاستجابة السريع في عرض الأعمال الفنية بقاعات العرض والكتالوجات مع مراعاة أن يوظف كجزء من العمل الفني مما يتيح الفرصة للمشاهد بالتعرف على معلومات عن العمل، مع إجراء المزيد من الابحاث في توظيف رمز الاستجابة السريع QR Code في مجالات التربية الفنية المختلفة لمواكبة التطورات التكنولوجية .
محمد محمود محمد ابو زيد, امل, & سعد محمد حسين عبيد, هند. (2023). توظيف رموز الاستجابة السريعة في تدعيم مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية لإثراء اللوحة الزخرفية وتنمية اتجاه الطلاب نحو استخدام QR Code بالتعليم النقال. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8(7), 356-392. doi: 10.21608/mjaf.2023.188750.2973
MLA
امل محمد محمود محمد ابو زيد; هند سعد محمد حسين عبيد. "توظيف رموز الاستجابة السريعة في تدعيم مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية لإثراء اللوحة الزخرفية وتنمية اتجاه الطلاب نحو استخدام QR Code بالتعليم النقال". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8, 7, 2023, 356-392. doi: 10.21608/mjaf.2023.188750.2973
HARVARD
محمد محمود محمد ابو زيد, امل, سعد محمد حسين عبيد, هند. (2023). 'توظيف رموز الاستجابة السريعة في تدعيم مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية لإثراء اللوحة الزخرفية وتنمية اتجاه الطلاب نحو استخدام QR Code بالتعليم النقال', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8(7), pp. 356-392. doi: 10.21608/mjaf.2023.188750.2973
VANCOUVER
محمد محمود محمد ابو زيد, امل, سعد محمد حسين عبيد, هند. توظيف رموز الاستجابة السريعة في تدعيم مفهوم السرد الشكلي للحضارات الفنية لإثراء اللوحة الزخرفية وتنمية اتجاه الطلاب نحو استخدام QR Code بالتعليم النقال. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2023; 8(7): 356-392. doi: 10.21608/mjaf.2023.188750.2973