فن التركيب الإنشائي كعامل مؤثر في تصميم وحدات الاضاءة الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان

2 بقسم تصميم الأثاث والانشاءات المعدنية-كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

فن التركيب الإنشائي كعامل مؤثر في تصميم وحدات الاضاءة الحديثة

Installation Art as an Enhancement Factor for designing Modern Lighting units



مقدمة: فن التركيب الإنشائي هو أحد تيارات الفن البصري التفاعلي المعاصر والذي يتم فيه تحويل جزء من الفراغ المعماري إلى عمل فني ثلاثي الأبعاد يعبر عن فكر المصمم وفقا لعملية تركيبية قادرة على إنشاء علاقة بين التصميم وبيئته المحيطة, ويتميز هذا الفن بتنوع المواد المستخدمة في تصميمه كما يتميز بقدرته على إثراء حواس المتلقي مما يمثل علاقة فنية معمارية تصميمية مميزة تؤدي لتغيير ايجابي لكل من الفراغ المعماري والمتلقي.

وحيث أن تقدم المؤسسات الصناعية يعتمد علي قدرتها علي تطوير منتجاتها من حيث أساليب التصميم وطرق التصنيع وباعتبار وحدات الاضاءة منتجات صناعية ذات طبيعة تصميمية خاصة قابلة للتفاعل مع كل من: حواس المستخدم والفراغ المعماري, لذا فسوف يتناول البحث إمكانيات الاستفادة من فلسفة فن التركيب الإنشائي كفن بصري تفاعلي لتصميم وحدات إضاءة تتسم بالحداثة وتتوافق مع النظام البيئي والفراغ المعماري المحيط.

مشكلة البحث: تتركز مشكلة البحث في أنه بالرغم من استخدام فن التركيب الإنشائي على نطاق واسع عالميا في التصميم المعاصر إلا إنه لم يتم تطبيقه بشكل واضح فيما يتعلق بالتصميمات الصناعية ومنها وحدات الإضاءة وخاصة على المستوى المحلي.

بالإضافة إلى الافتقار إلى دراسات أكاديمية تتعلق بفن التركيب الإنشائي وأثره علي تطور الحركة التصميمية العالمية وإمكانات تطبيقه في نطاق التصميم الصناعي.

هدف البحث: يهدف البحث إلى: دراسة مفهوم وتاريخ وفلسفة فن التركيب الإنشائي وأثره في الفنون المعاصرة وكيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى تطوير أسلوب حديث لتصميم وحدات الاضاءة الخاصة بالفراغات المعمارية المختلفة.

أهمية البحث: إثراء الدراسات الأكاديمية العربية فيما يتعلق بفلسفة فن التركيب الإنشائي ودوره في حركة التصميم المعاصر وعلاقته بالفنون التطبيقية خاصة. بالإضافة إلى تعزيز القيمة الجمالية والبصرية واثراء السوق المصري بمنتجات متطورة في مجال وحدات الإضاءة.

الكلمات المفتاحية: وحدات الإضاءة - الفن التفاعلي – فن التركيب الإنشائي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية