منهجية مقترحة لتحويل المقررات الدراسية الى تقنية " الهولوجرام " لتنمية قدرات التفكير البصرى لدى الطلاب لاثراء العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - rقسم التصميم الصناعى - مصر - القاهرة

المستخلص

تتمثل (أهمیة) فى الارتقاء بالعملية التعليمية فى الكلية والجامعة، وتحسين جودة عرض المقررات الدراسية، تسهيل المناهج والمقررات الدراسية وخاصة الصعب فهمها، وتحويلها من الحفظ الى الفهم، ادخال منهجية جديدة للقسم والتخصص بل وللكلية والجامعة فى التعليم، لم تكن موجودة من قبل وهى التعلم بتقنية " الهولوجرام " وتحويل المقررات الى مناهج تعرض مجسمة أثناء الشرح.

وكان من (أهداف البحث) الكشف عن تقنية جديدة وهى تقنية " الهولوجرام " التصوير المجسم الضوئى فى الفراغ، وبيان أثرها الايجابى فى العملية التعليمية وتنمية مهارات التفكير البصرى لدى الطلاب، اقتراح منهجية لتحويل المقررات الدراسية التقليدية الى مقررات تعرض بتنقية " الهولوجرام ".

(فرض البحث) أن ادخال تقنية " الهولوجرام " فى العملية التعليمية فى تخصص التصميم الصناعى، بل وفى جميع التخصصات بكلية الفنون التطبيقية، سيسهم فى الارتقاء بالعملية التعليمية ويثريها، ويخلق جيل جديد من الطلاب ذو فكر ابداعى، ويطور مهارات التفكير البصرى لدى الطلاب ويحسن من مستواهم.

وکانت من أهم (النتائج) زيادة التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم، تطور أساليب التعليم عن بعد، توظيف التقنيات الحديثة فى التدريس، منح الطلاب جولة ثلاثية الابعاد حول درس معين يصعب رؤيته فى الواقع، اقتراح منهجية لتحويل المقررات الدراسية الى تقنية الهولوجرام لتنمية قدرات التفكير البصرى لدى الطلاب لاثراء العملية التعليمية.

اما (توصیات) البحث: تطبيق تلك المنهجية على مقررات السنوات الدراسية بكلية الفنون التطبيقية فى جميع الأقسام وخاصة قسم التصميم الصناعى، الاهتمام بملكة التفكير البصرى لدى الطالب لأنها تسهل العملية التعليمية وتجعلها أكثر تشويقاً للطلاب.

أما (الکلمات المرشدة) فکانت " منهجية " Methodology ، " الهولوجرام " Hologram، " التفكير البصرى" Visual Thinking، " العملية التعليمية " Educational process.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية