استراتيجيات الابتكار فى الريادة المجتمعية المستدامة للشركات الناشئة فى طباعة المنسوجات وصناعة الموضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية– قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز(جامعة بنها)

المستخلص

ان استراتيجيات الابتكار بصفة عامة هي الخطط التى تتبعها وتنفذها الشركات لاحداث التطورات في التكنولوجيا أو الخدمات او المنتجات بغرض تحقيق ميزة تنافسية تميزها عن الاخرين وغالبا ما تتم عن طريق استثمار الافكار والأموال في أنشطة الابتكار والبحث والتطوير وايجاد الحلول الغير التقليدية المبتكرة والتى تتمير بأنها (خارج الصندوق ) . كذلك فان الاستدامة هي واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه جميع الصناعات بوجه عام و صناعة المنسوجات والموضة بوجه خاص ، وذلك بسبب تعقيد القضايا البيئية والاجتماعية المرتبطة بدورة حياة المنتج بأكملها ، ومراحل سلسلة التوريد المعقدة ، وكذلك الاستهلاك البشري للمنتجات وسلوك عملاء المنسوجات والموضة. وعلى الرغم من أن الوعي بقضية الاستدامة يزداد بشكل عام فى كل الصناعات وصناعة المنسوجات والملابس بشكل خاص ، فإن السؤال عن كيفية دمج مفهوم الاستدامة في ممارسة التصميم والتصنيع لا يزال قائما.

إن مشاكل التصميم المعقدة والانتقال نحو تحقيق التصميم المستدام فى مجال المنسوجات وصناعة الموضة تتطلب ابتكارًا ريادياً مجتمعياً يتم تحقيقه من خلال شركات ناشئة جديدة لرواد اعمال يهتمون بالريادة المجتمعية كبعد هام لعلاماتهم التجارية ويتبعون استراتيجيات الابتكار التفاعلية الغير تقليدية والتى تتناسب مع طبيعة هذه الصناعة تحديداً، وتتشارك مع جهات فاعلة اجتماعية متنوعة وتسهل الحوار المجتمعى نحو منتج بيئى مستدام مواكب لاتجاهات الموضة العالمية. ويمثل مفهوم التصميم المشترك بين المصمم والمجتمع نموذجًا جديدًا لتصميم الأزياء والمنسوجات محققاً للريادة المجتمعية المرجوة ، بما في ذلك النشاط التشاركي و نمط الاستهلاك الذي يشجع العمل نحو تحقيق التغيير الاجتماعي بما يتناسب مع اهداف الامم المتحدة بشكل عام ورؤية مصر 2030 بشكل خاص ولا يزال هذا الفكر للشركات الناشئة فى مصر في بداياته ويحتاج الى استراتيجيات ابتكار واضحة وغير تقليدية لتحقيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية