رؤية لتحقيق مفهوم الاختزالية: الفراغ السلبي فى التصميم الداخلى باستخدام الأثاث المخفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلى والاثاث،كلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أكتوبر،مدينة 6 أكتوبر،مصر

المستخلص

في الوقت الحاضر ، أصبحت هناك حاجة ملحة لاستخدام المساحات الصغيرة من أجل مواكبة الظروف الاقتصادية العالمية ، مما يجعل نهجنا تجاه الاختزالية ضرورة.

تتطلب المساحات الصغيرة تصميمًا خاصًا يحقق التوازن بين الحركة في المساحات الضيقة وحجم الأثاث ، فكيف نحقق المعادلة؟ لذلك نفكر في تطبيق مفهوم الفراغ السلبي لتحديد نسبة قطع الأثاث إلى مسارات الحركة المتاحة من أجل تحقيق التوازن البصري والنفسي للمستخدم داخل الفراغ الداخلى. المساحة السلبية لها العديد من التطبيقات ، والأثاث المخفي بأشكاله المختلفة هو التطبيق الأكثر أهمية. لذلك ، الهدف هو تغيير تصميم الفضاء التقليدي إلى تصميم مخفي يتناسب مع المساحة الصغيرة ، هذه الرؤية الجديدة هي تطبيق عملي لمبادئ الاختزالية ، والتي أصبحت الآن اتجاهًا عالميًا في التصميم.

يركز البحث على تصميم الأثاث غير المرئي كفكرة مختلفة تهدف إلى تغيير تصميم المساحة الصغيرة من تصميم تقليدي إلى تصميم غير مرئي كإحدى تطبيقات مفهوم الفراغ السلبي والذي يحقق ما يلي:

- التوازن بين قطع الأثاث وممرات الحركة.

- اختزال عناصر الفراغ المرئية التي لا تتناسب مع المساحة الصغيرة في عنصر واحد يتضمن جميع العناصر الأخرى غير المرئية.

- تبسيط الشكل النهائي للمساحة كمبدأ أساسي للتصميم الاختزالي الذي يحقق أقصى استفادة من المساحات الصغيرة.

لمساحة السلبية توفر سهولة الحركة حول الأثاث وتدفق سهل بين الغرف وهي القواعد الأساسية للتصميم في المساحات الصغيرة. لذا ، ماذا لو كان الأثاث مخفيًا؟ هل لذلك أي تأثير على المستخدمين في المساحات الصغيرة والتى أصبحت اختيار تصميمى لعدد كبير من المستخدمين؟

يعد التصميم الداخلي والأثاث المخفي تطبيقًا مهمًا للمساحة السلبية. لا يوجد فوضى تلفت الأنظار ، فقط مساحة بها مساحة كافية للاسترخاء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية