دراسة تحليلية لأثر الهيئة البنائية على طرق تركيب وحدات الإضاءة الزجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الزجاج، الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان مصر

المستخلص

الملخص:

تعتبر وحدات الإضاءة من اساسيات الحياة اليومية فهي عنصر أساسي في المنزل، والمدرسة، ومكان العمل، والمحلات التجارية، وحتى في الشوارع والطرقات فلا يمكننا الاستغناء عنها، ومع تعدد هذه الأماكن والتنوع الوظيفي فيها ومع تعدد الخامات (طبيعية وصناعية) التي يتم استخدامها في صناعة وحدات الإضاءة كالمعادن، والأخشاب، والزجاج وغيرها، ظهرت العديد من العقبات التي لابد أن يتداركها المصمم للوصول لأفضل النتائج التي تحقق القيمة االجمالية والوظيفية وفقاً للهيئة البنائية في تصميم وحدات الإضاءة.

ويعمل هذا البحث على دراسة الوحدات الزجاجية المختلفة خاصة التي يتم استخدامها في إنتاج وحدات الإضاءة بمختلف أنواعها، فمع تعدد طرق الإنتاج المستخدمة لإنتاج الوحدات الزجاجية كالنفخ والكبس والمشاعل أو كالوحدات المجمعة من عدد من الأجزاء سابقة الصنع كالوحدات المكونة من الشرائح الزجاجية أو الأنابيب المصمتة أو المفرغة وغيرها والتي تؤثر بدورها على طرق التركيب المستخدمة لتجميع هذه الوحدات حسب طريقة انتاجها، كذلك دراسة المواد المساعدة المُستعان بها للتثبيت والتجميع في وحدة الإضاءة للوصول لرؤية تكاملية توضح مدي ارتباط وتأثير تنوع الجانب الشكلي (الهيئة البنائية) للوحدة الزجاجية على طريقة التركيب وبالتالي على الشكل العام الكلي لوحدة الإضاءة الزجاجية وعلى نوع هذه الوحدة ووظيفتها.

مشكلة البحث: الحاجة إلى تحديد أهم الاعتبارات المتعلقة بتنوع الهيئة البنائية للوحدة الزجاجية وأثرها على طرق تركيبها في وحدات الإضاءة.

هدف البحث: تهدف الدراسة إلى التوصل لتحديد أهم الاعتبارات الواجب اتباعها أثناء العملية التصميمية بما يحقق الجانب الوظيفي لتركيب الوحدات الزجاجية المختلفة في وحدات الإضاءة.

أهمية البحث: المساهمة في تحديد اعتبارات تركيب الوحدات الزجاجية المختلفة في وحدات الاضاءة لضمان الوصول لأمثل وظائف وجماليات لوحدات الإضاءة الزجاجية. كأساس مرجعي للمصممين عند تصميم وحدات الإضاءة.

فرض البحث: أنه بدراسة تنوع الهيئات البنائية للوحدات الزجاجية يمكن استنباط أنسب الطرق لتركيبها في وحدات الإضاءة.

حدود البحث: وحدات الإضاءة الزجاجية – طرق إنتاج الزجاج الصناعي.

منهجية البحث: المنهج التحليلي المقارن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية