يعتبر فن التصوير من أهم أنواع الفنون البصرية ؛ لقدرته علي جمع العديد من الأساليب الفنية بمرونة ويسر . في السابق كان يعرف فن التصوير؛ بانه فن يعتمد على تنظيم الألوان على سطح مسطح ذو بعدين؛ لتمثيل شكل أو فكرة عن طريق الخط واللون . ولكن حديثا أصبح تعريف فن التصوير أكثر مرونة واتساعا . و من الصعب تحديد الحد الفاصل بين فن التصوير الحديث و المعاصر لتداخل الاتجاهات الفنية والأفكار وتاثيراتها المتبادلة . ولكن ما يميز الفنون المعاصرة هو تناول موضوعات بها شمولية تخص العالم ، وتدعو إلى التفكير في قضايا متنوعة . وذلك لتصنيف العمل الفني علي انه (معاصرا ) يجب أن يحتوي على مقومات ترتبط زمنياً بالعصر الحالي ، او اذا استخدم الفنان اسلوبا فنيا تقليديا ولكن بشكل معاصر و إحساسا بالآنية والحداثة . وبناء عليه سعي بعض المصورون الي توظيف الفكر المفاهيمي للتعبير عن موضوعات معاصرة مستخدمين عدة طرق و اساليب مختلفة ، حتى أصبحت المفاهيمية سمة أساسية . على الرغم من أن بداية ظهور المفاهيمية أوحت إلى ما يسمى بانتهاء فن التصوير ، نظرًا لأنه لم يعد من الضروري ممارسة التصوير بشكل جمالي ، وأصبحت الفكرة أكثر أهمية ؛ إلا أن الحقيقة على عكس ذلك وأتاحت المفاهيمية مجالا اكثر اتساعا يسمح بتوظيف الوسائط التقليدية والوسائط المختلطة والمتعددة ؛ حتى أصبح العمل التصويري حاضرا بقوة في الفنون المعاصرة وبتناولات جديدة ، بالإضافة لاستخدام وسائل مستحدثة تكنولوجية بجانب الأساليب التقليدية . كما استطاع فن التصوير الخروج عن الاطار التقليدي للوحة المتحفية ، والتفكير في المكان والفراغ المحيط ، و توظيفه داخل اطار العمل الفني ، الي درجة تصل الي استيعاب المشاهد بشكل يسمح له بالتجول داخل العمل ، مع امكانية اثارة كل الحواس باستخدام مؤثرات سمعية وبصرية للوصول الي جوهر الفكرة وليس الشكل الجمالي فقط . لذلك يتتبع البحث التطورات والتغيرات التي اثرت علي فن التصوير المعاصر وادت الي ظهور اتجاها جديدا وهو فن التصوير المركب او فن التصوير المجهز في الفراغ.
عبد الباقى, فيروز سمير. (2024). دراسة تحليلية عن دور الفن المفاهيمي في ظهور فن التصوير المركب في الفن الغربي المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(48), 520-542. doi: 10.21608/mjaf.2023.192636.3030
MLA
فيروز سمير عبد الباقى. "دراسة تحليلية عن دور الفن المفاهيمي في ظهور فن التصوير المركب في الفن الغربي المعاصر", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9, 48, 2024, 520-542. doi: 10.21608/mjaf.2023.192636.3030
HARVARD
عبد الباقى, فيروز سمير. (2024). 'دراسة تحليلية عن دور الفن المفاهيمي في ظهور فن التصوير المركب في الفن الغربي المعاصر', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(48), pp. 520-542. doi: 10.21608/mjaf.2023.192636.3030
VANCOUVER
عبد الباقى, فيروز سمير. دراسة تحليلية عن دور الفن المفاهيمي في ظهور فن التصوير المركب في الفن الغربي المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2024; 9(48): 520-542. doi: 10.21608/mjaf.2023.192636.3030