التكرار فى الفن الإسلامى كمصدر إلهام وتوظيفه لخلق رؤى مستحدثة لفنانى النحت البارز المصريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الفنون الجميلة قسم النحت - شعبة النحت البارز والميدالية - جامعة حلوان

المستخلص

إن مميزات الفن المصرى المعاصر هو التجريب والابتكار، والفن كالحياة يخضع لحتمية التطور . فقد أصبح الفن فردياً ذاتياً لأنه خليط من ابداع وفكر وترجمة لما يدور داخل الفنان ذاته ويرى هربرت ريد "ان أصل الحداثة فى الفن هو ابتكارية الأسلوب والبحث عن أتجاهات جديدة للتعبير ، تعكس حرية ، وذات ابعاد تمتد مثل الجذور تأخذ وتستفيد من كل الأتجاهات السابقة "

والفن الإسلامي بفلسفته كان مصدر الهام للفنون المعاصرة . فقد امتلك الفن الإسلامي القدرة على التأثير بطريقة إيجابية متطورة، ويحاول هذا البحث الوصول إلى علاقة بين الشكل الخارجي والفكر الذى انتهجه الفنان فى العصور الإسلامية .. . فمروراً بالتجريد والتحوير واستخدام الزخارف ( النباتيه – الهندسية – االكتابات...) ، والتخريم والطرق والتكفيت والرقش وفن المنمنمات والحشوات وكيف أصبح هذا ملهماً في أعمال النحت البارز المعاصر من حيث التجريد ، والتلخيص ، والتبسيط ، والتسطيح ، وعدم الاستغراق في التفاصيل، وبنائية الشكل، وتوازن الكتل وعلاقات الأسطح مع بعضها، والتكرار الذي سمىَّ فيما بعد بالفن البصري والحركي (فن الخداع البصري OP ART) .

ومن هنا جاء البحث للوقوف على بعض السمات الفنية والعلاقات التشكيلية التي استلهمها الفنان من التراث الإسلامي كالتكرار فى تشكيلاته وكيفية الاستفادة منها من خلال تحليل بعض نماذج من أعمال النحت البارز المعاصرة ومدى تأثرها بالفن الإسلامي.

مشكلة البحث : يمكن صياغة البحث في التساؤلات التاليةً :

1- مدى تأثير التكرار كسمة مميزة للفن الأسلامى فى تأكيد القيم التعبيرية فى أعمال النحت البارز المعاصر؟

2- مدى إمكانية توظيف مفردات الفن الإسلامي واستلهام أشكاله في تشكيلات معاصرة للنحت البارز أساسها التكرار ؟

الكلمات المفتاحية: الفن المعاصر – النحت البارز- التكرار فى النحت - النحاتين المصريين المعاصرين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية