توظيف الذكاء الإصطناعي فى انتاج سرد قصصي رقمي بإسلوب الموشن جرافيكس وأثر ذلك على إحياء التراث الثقافي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية - جامعة بدر

المستخلص

المستخلص:

السرد القصصي الرقمي هو سرد صنع خصيصًا للانتشار عبر المنصات الرقمية كمواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، يوتيوب، سناب شات)، والمواقع الإلكترونية، وكل اشكال الإستورى والعاب الموبايل...الخ وهو من اكثر الطرق التى يمكن من خلالها نشر الوعي بالتراث الثقافي لمجتمع او دولة ما. نظرا لكثرة مرتادي مثل هذه المنصات ،ولعل افلام الموشن جرافيكس من انجح وسائط السرد القصصي الرقمى لما تتضمنه من رسوم متحركة مبهره وتسلسل سردي شيق فى عرض المحتوى ومركز فى نفس الوقت حيث لا يتعدى زمن عرضه بضع دقائق فى أغلب الأحيان وقد يقصر عن ذلك . وتتضمن مسارية انتاج افلام الموشن جرافيكس العديد من المراحل والتى لكل منها تكلفتها المستقلة وترتفع هذه التكلفة وتنخفض تبعا للقيمه الفنية للعمل والمحتوى الذى يتم انتاجه. وبالطبع الأعمال التراثية من اكثر الأعمال التى تتطلب مستوى فنى متميز لحساسية ما تقدمه واهميته وضروره التدقيق فيه الى ابعد مدى.ويهتم هذا البحث بكيفية الإستفادة من تقنية الذكاء الإصطناعي بمختلف تطبيقاتها فى مراحل الإنتاج المختلفة للموشن جرافيكس بهدف تقليل تكلفة الأنتاج لأفلام الموشن جرافيكس وبحث مدى تطبيق ذلك لإنتاج افلام موشن جرافيكس تراثية عالية القيمه الفنية بتكلفه اقل من تكلفة الإنتاج بالطرق التقليدية. وفى زمن اقل من الزمن المتبع فى الإنتاج بالطرق التقليدية

مشكلة البحث:

1- ارتفاع تكلفة انتاج افلام الموشن جرافيكس وخصوصا المتعلقة بالتراث الثقافي للجودة المرتفعه فى متطلبات انتاجها وهو ماينعكس على حجم الإنتاج وكثافته.

هدف البحث:

1- الإستفادة من أستخدام الذكاء الإصطناعي فى مجالات الفنون لتقليل تكلفة انتاج افلام الموشن جرافيكس بهدف التوسع فى انتاج غزير لأعمال تحيى التراث الثقافى بتكلفة اقتصادية اقل ومستوى فنى عالى.



الكلمات المفتاحية: الذكاء الإصطناعي، الموشن جرافيكس، السرد القصصي الرقمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية