المستخدم/ المصمم كواضع أفكار في تطوير المنتج الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

أكدت الدراسات أن المنتجات الناجحة يجب أن تكون قائمة على فهم احتياجات المستخدمين بواسطة التواصل المباشرمعهم. قد تتسبب قدرات المستخدمين المحدودة في التعبير عما يتوقعونه من المنتج في تقليص ما يمكن أن يقدمونه(Christensen and Bower 1996) ولذا يجب أن تتنوع طرق الإستعانه بهم بناء على المستخدم ، وعلى مرحلة تطوير المنتج التي يتم الإستعانه به فيها. لا زالت مدخلات الإستعانه بالمستخدم وخصائصهم موضوعاً خصباً للدراسة. وتلعب مؤلفاتHippel في دراسة الLead users دوراً هاماً في هذا المجال من الدراسة، وتلى ذلك تطورت استحداثات مسميات المستخدمين مثل الprosumers "مستوحاه من المستهلك/ الإنتاج" والمستخدم الأساسيCore user. في هذا البحث يتم دراسة مقترح لفئة من المستخدمينDesumers “ استوحته الباحثة من مصطلحيDesigner/ consumer يمكنهم المصمم من المشاركة في وضع الأفكار فيما يعرف باسم واضعي الأفكارIdeators وذلك من خلال تطبيق مدخل التصميم بواسطةDesign by approach (M. A. Kauliu (1998)). إن عدد الشركات التي تدعو إلي مشاركة المستخدمين في وضع أفكار جديدة لمنتجاتهم في تزايد مستمر، وتستهدف تلك الشركات إيجاد أفكاراً جديدة تساعد على تحسين وضعها في الأسواق، ولكن تلك الدعوات قد تأخذ وقتاً طويلاً، ويكون عدد الإستجابات هائلاً مما يستغرق وقتاً طويلاً في دراستها وتحديد الجيد منها، ولأن الدعوات تكون مفتوحه فالجميع قد يستجيب سواء بأفكار ابتكارية أو غير ابتكارية، ولذا يدعو البحث إلى الإستعانة بالDesumers كفئة تحمل مواصفات ابتكارية في مرحلة وضع الأفكار. ستثري حداثة هذا النهج ما كم الأفكار الجديده التي يحصل عليها المصمم بينما يحصل ال Desumers على فوائد ماليًة واجتماعية.



مشكلة البحث:

يجب أن يتم مدخل التصميم بواسطة المستخدم بفعالية أكبر في وقت ومجهود أقل، وهذا لن يتحقق الآ إذا كان المستخدمين ذوي خصائص ابتكارية محددة. وهذا يتحقق من خلال وضع خصائص للDesumers ويتحقق ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

- من هم ال Desumers؟ وماهي خصائصهم؟

- هل يمكن لهم مساعدة المصممين في وضع أفكار أفضل عند الاستعانة بهم؟

هدف البحث:

يهدف البحث إلي تقديم مصطلح المستخدم/ المصمم Desumers كواضع للأفكار عند استخدام مدخل التصميم بواسطة المستخدم ، و تحديد خصائصهم كمستخدمين ذوي مستوى أعلى من الإبتكارية.



الكلمات المفتاحية: التصميم بالتعاون- المستخدم الرئيسي- المستخدم/المنتج- تطوير المنتج- الزفكار الكامنة- واضعي الأفكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية