مردود تطبيق مبادئ واعتبارات تصميم واجهة تطبيقات الهواتف الذكية على تحسين تجربة المستخدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصاميم - الجرافيك والملتيمديا كلية جدة العالمية جدة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية من الوسائل التفاعلية التي لا غنى عنها لاى مؤسسة حكومية او اهلية للتواصل مع العملاء المستهدفين ، فهى تلعب دور هام فى حياتنا لما تقدمة من خدمات تسهل علينا العديد من الامور كالخدمات الحكومية والتعليم والصحة والسياحة والبنوك والمواصلات والتسويق والمبيعات وكافة مجالات الحياة المختلفة ، وبالتالى اصبحت وسيلة هامة لاى مؤسسة او مشروع خاص لتحسين جودة خدمة العملاء ، وهناك عاملان يؤئرا على فاعلية التطبيق العامل الاول تصميم واجهة المستخمUI User Interface وهى الواجهه التى يراها المستخدم ويتفاعل معها عند استخدامه للتطبيق من تخطيط للصفحات والرسوم والصور والألوان فهى تركز على جمال التصميم وجاذبيتة للمستخدم ، اما العامل الثانى فهو تجربة المستخدمUX User experience وهي مشاعر وأحاسيس المستخدم الناتجة عن تجربة استخدامه وتفاعله مع التطبيق سواء بالرضا أو بعدم الرضا ويعتمد هذا الشعور على طريقة التفاعل مع التطبيق مما يعني أن تجربة المستخدم قد تكون جيدة وقد تكون غير ذلك .

تكمن مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: هل يجب إعادة تصميم بعض التطبيقات في مصر لتحسين تجربة المستخدم؟ هل يؤثر عدم تطبيق مبادئ وأسس تصميم واجهة تطبيقات الهواتف الذكية على جودة الخدمة أو تسويق المنتج الذي يوفره التطبيق؟ ما هي الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم التطبيقات؟

وترجع اهمية البحث للدور الذى تلعبه التطبيقات فى دعم وتحسين وتسويق الانشطة الخدمية والاستثمارية التى تتزايد اعدادها بمتجر التطبيقات والتى تغطى مختلف مجالات الحياة ويتزامن مع هذا الازدياد تطور تقنية الهواتف والتحديث المستمر للبرامج مع ظهورادوات احترافية جديدة لتصميم واجهة المستخدم ومن المفترض ان يتواكب تصميم واجهات التطبيقات مع هذة التحديثات والمميزات لتعزيز تجربة المستخدم وتلبية احتياجاته مما يحفز العملاء على استخدام الخدمة او المنتج والتفاعل معه.

يهدف البحث إلى دراسة أسس ومبادئ تصميم واجهة التطبيق للوصول إلى تطبيقات عالية الجودة تخاطب العميل وتلبي احتياجاته

وتسليط الضوء على اعتبارات تصميم الواجهة وتجربة المستخدم لإنتاج تطبيقات ناجحة جيدة التصميم وجذابة للجمهور.

واعتمد البحث المنهج الوصفى لجمع البيانات لمجموعة من التطبيقات الموجودة بمتجر التطبيقات ودراستها وتصنيفها وتحليل البيانات للوصول الى نتائج البحث، وتنحصر حدود البحث على التطبيقات الموجودة بمصر والمملكة العربية السعودية.

أجرى الباحث دراسة استقصائية شملت العديد من التطبيقات على متجر تطبيقات آبل لدراسة مدى تطبيق مبادئ التصميم الجرافيكي التفاعلي على واجهة المستخدم ، وخلصت نتائج البحث إلى أن المسح أظهر نقص المعرفة بأساسيات ومبادئ تصميم التطبيق لدى بعض القائمين على إنتاج التطبيقات. لذلك تحتاج إلى تحسين وإعادة تصميم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية