النظرية التفكيكية كمدخل ابداعي لتصميم الملصق الإعلاني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

التصميم كعلم، وكمجال من المجالات الفنية لا ينعزل عن كافة الإبتكارات، وهو فكر فني يصاحب كل أنماط وإتجاهات الفن حتى أصبحت النظريات والإتجاهات الفنية هي مداخل متعددة في التفكير الابداعي للتصميم.

من جانب آخر، أدى التطور السريع للرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجالات التصميم الى اعتماد المصمم على استخدام هذه الامكانيات المتاحة في انشاء تصميمات بكل سهولة اعتمادا على امكانيات البرامج والتطبيقات مما ادى الى تراجع المصمم عن إعمال عقله وخياله بالقدر الكافي لابتكار تصميمات ابداعية بلمسة فنية انسانية خاصة، والتي بالطبع يكون لها قيمة وتأثير متفرد وقوي على المتلقي.

وفي ظل هذه المتغيرات ظهر الاحتياج الى توجيه طلاب ودارسي التصميم إلى الإستفادة من المنطلقات الفكرية والنظريات التي أثرت في إتجاهات الفن الحديث ليكون نتاج هذه الدراسة مدخلا يمكن أن يحفز الجانب الابداعي لدى الطلاب ويثري مجال التصميم الاعلاني .

وقد ناقش هذا البحث احدى النظريات الفنية من فنون ما بعد الحداثة والتي أثرت بشكل مباشر على مجالات التصميم المختلفة، وهي النظرية التفكيكية وهي احدى النظريات التي تم دراستها من خلال مقرر نظريات التصميم، المقرر لطلاب الدراسات العليا بتخصص الاعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر.

واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في استعراض نماذج من التصميمات الاعلانية التي اعتمدت على مبادئ النظرية التفكيكية. واستنتاج أهم الأسس والمبادئ التي يمكن الاستفادة منها وتطبيقها من خلال اتباع المنهج التجريبي على تصميم بعض الملصقات الاعلانية المبتكرة التي قام بتصميمها طلاب مرحلة تمهيدي الماجستير.

وكان من أهم نتائج هذه الدراسة أن الدلالة في التفكيكية ليست ثابتة في الأشكال المادية، فالمصممين والقراء يشاركون في الخلق التلقائي للمعنى، حيث يمكن اعتبار التصميمات التفكيكية على أنها "تصميمات تفاعلية" تدعو القارئ ليكون جزءًا أساسياً من النشاط الاعلاني مما يحفز الجانب الابداعي لدى المصمم ويثري مجال التصميم الاعلاني. لذلك توصي الباحثة بالاهتمام بتطوير فكر المصمم بصفة عامة بأسلوب مرن في ضوء النظريات الحديثة كالنظرية التفكيكية والإستفادة من فلسفتها في تصميم ملصقات اعلانية مبتكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية