أثر استخدام الوسائط الشفافه على تنوع المعطيات البصريه في التشكيلات النحتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسكندريه كلية الفنون الجميله قسم النحت

المستخلص

تطورمفهوم الشفافيه لعدة متغيرات أهمها تطور وتغيرالرؤيه الفنيه التي تعتمد على إدراك متغيرات أسس التصميم الإنشائي النحتي و التشكيل التي لم تعد ترتبط بالكتله فقط إنما تعدتها حتى شملت الفراغ بجميع أنواعه و علاقاته التي تخترق الكتله في ذاتها إضافه إلى الإضاءه التي أثرت فن النحت و ما تحمله من دلالات رمزيه و حسيه و ذلك من خلال دمج مفاهيم النظريه العلميه لتحليل الضوء و تأثيره على الأسطح المتنوعه سواء كان هذا الضوء طبيعي أو صناعي خاصة في حالة الوسائط الشفافه. و يستعرض البحث العلماء الذين ساهموا في أثراء القيم العلميه المرتكزه على تحقيق عنصر الشفافيه و محاولاتهم لتفسير ظاهرة الشفافيه و كذلك التفاعل الحادث بين الجسم و الضوء الساقط عليه و ما يحدث عند سقوط الأشعه الضوئيه على الجسم المرئي من تحورات تختلف باختلاف نوع الجسم الساقط عليه الضوء.

لدائن الاكريليكِAcrylic Polymers

ان الاكريليك يجمع ما بين اللدائن المتلينه بالحراره والمستقره بالحراره وهو يتضمن بوليمرات متجانسه وكوبوليمرات معدله واغلب هذه اللدائن تتصف بالصفاء الكامل مثل الزجاج الكريستال وبنعومة سطحها وكثافتها و صلابتها المتعدله، و يتميز الاكريليك بالنقاء السطحي يجعله عالي النفاذيه حيث تعادل صفاء الزجاج وتمرر الضوء الابيض نسبة 92% كما يقاوم العوامل الجويه المختلفه لمده طويله بدون تغيير في اللون أو تحوله للاصفرار وكذلك بدون حدوث اي تغييرات في الخصائص الفيزيائيه و كذلك لا يتأثر بعدد كبير من مزيلات الشحوم والدهون والمنظفات وسوائل الأحماض المعدنيه والالكيدات والمواد الهيدروكربونيه الاليفاتيه و لكن يفضل مع ذلك ابعادها عن التعرض لمواد الهيدروكربونات الحلقيه والاسيتونات والاسترات والهيروكربونات الكلوريه .

النتائج Results

1- إن القيم الجماليه التي تحققها خاصية الشفافيه في أعمال النحت تستعرض مثيرات بصريه ثريه تُعلي من مفهوم قيم التصميم في أعمال النحت الشفاف .

2- تستعرض اللدائن الشفافه إمكانيات تصميميه وتنفيذيه متنوعه ومميزات متنوعه تجعل لها الأفضليه في إختيارها كوسيطاً تنفيذياً .

3- تنوع حالات المعالجات المختلفه للخامات الشفافه للأسطح الخارجيه والفراغ الداخلي على حد سواء .

4- ان عنصر الضوء يحقق قيم جماليه تثري القيم الابداعيه لعنصر الشفافيه .

التوصيات Recommendation

1- ضرورة البحث في معطيات نظريات حركة الكتل النحتيه الشفافه من خلال دراسة نظريات الحركة في عموما و انتخاب القابل منه للتنفيذ على مجسمات النحت الطافي الشفاف.

2- دراسة الإجهادات المتنوعه التي تحدث لسطح المجسم النحتي الشفاف بفعل البيئه المحيطه و كيفية عمل تحليلات إنشائيه لهذه الإجهادات بإستخدام برامج الكمبيوتر .

3- التوسع في دراسة مفردات التصميم النحتي الشفاف من خلال إعادة الصياغه للمفردات التشكيليه في ضوء المفهوم الحديث والمعاصر لفكر الوسائط الشفافه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية