دور الجداريات الوظيفية في تشكيل المسطحات المعمارية الداخلية للاماكن العامة وتأثيرها في تشكيل الحيز الاجتماعي للفراغ المعماري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة بالدراسات العليا بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الوظيفة معيدة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان مدير برنامج الفنون البصرية بكلية الفنون والتصميم بجامعة الجلالة

3 أستاذ متفرغ بقسم الزخرفة _ كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان_ عميد معهد الفنون التطبيقية سابقا

المستخلص

في هذا البحث تناقش الدارسة بعض القضايا المرتبطة بمفهوم الجداريات الوظيفية وكذلك علاقة المسطحات المعمارية مع التصميم الفراغي، وكيف يمكن للجداريات أن تجعل الفراغات المعمارية أكثر تكاملا مع وظائف إضافية، وذلك من خلال تصميم جداريات مدمجة في الفراغ المعماري الداخلي ولها دور وظيفي ملموس إلى جانب الدور الجمالي.

يستعرض البحث ملخصا لتاريخ الجداريات (مبحث نظري)" ووظيفة الجداريات عبر الأزمنة وأثر الفنون الجدارية في تشكيل وعي الافراد كوسيلة للتواصل المجتمعي، ثم استعراض بعض الاعمال الجدارية وتحليلها "(مبحث تحليلي)" للوقوف على بعض السلبيات والإيجابيات التي تساهم في الحصول على جدارية وظيفية تندمج في العمارة وتتكامل مع الحيز الفراغي الموجودة به.

كما يتعرض البحث لدراسة الفراغ المعماري الداخلي، وتأثيره على أنشطة الافراد وأدائهم، فيما يعرف بالحيز الاجتماعي "social space"، وذلك من خلال دراسة المعطيات المعمارية للمنشأة التي تنفذ الجدارية داخلها من نوافذ وفتحات وممرات والاستفادة منها في تكوين علاقات بصرية تتوافق مع مفردات التصميم المعماري وترتبط به.

وتقترح الدارسة ان اختيار المسطح المعماري المناسب ومكانه في الفراغ من أهم الاعتبارات التي يجب الانتباه اليها قبل تصميم الجدارية وإبراز دورها الوظيفي والجمالي. فالاختيار الجيد لموقع الجدارية في الفراغ يعمل على تدفق الحركة بصورة أفضل وبالتالي الاستفادة القصوى من الفراغ المعماري وتحقيق الوظيفة المنشودة.

تضع الدارسة نتائج هذه التحليلات في الاعتبار عند تصميم الجدارية وتوظيفها داخل الفراغ المعماري والذي يساهم في تطوير التصميم الفراغي من خلال وجود جداريات لها وظيفة ملموسة تدعم تكامل الفراغ المعماري ككل، وذلك وفقا لأداء الفراغ المعماري وطبيعة وظيفته.

تسعى هذه الدراسة الى استنتاج علاقات بصرية يمكن توظيفها من خلال تصميم جداريات وظيفية تحقق مزيدا من التكامل بين عناصر العمارة والحيز الفراغي وتهدف لخلق بيئة محفزة للأفراد على الانتاج بإضافة وظيفة ملموسة علاوة على دورها الاساسي في التجميل ونشر الوعي المجتمعي سواء كان سياسي، ثقافي، ديني، اجتماعي أو تنموي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية