اثر التخطيط الاستراتيجي علي تطوير ادارة التصميم بمصانع النسيج في ظل التحديات الراهنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان-کلية الفنون التطبيقية-قسم الغزل والنسيج

2 كلية الفنون التطبيقية- قسم الغزل و النسيج و التريكو-جامعة حلوان

3 استاذ بقسم الغزل والنسيج والتريکو - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

4 كلية الفنون التطبيقية-قسم الغزل والنسيج-جامعة بنها

المستخلص

أصبح التخطيط الإستراتيجي ضرورة حتمية كمنهج تفكير وأسلوب عمل، وذلك استجابة للضغوط الخارجية الكبيرة، التي أصبحت تواجه المنشات الصناعية ويمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي على انه عملية اتخاذ قرارات ووضع أهداف واستراتيجيات وتنفيذها ومتابعتها، ويعرف كذلك على أنه الأسلوب العلمي الذي تلجأ إليه الإدارة في رصد وتوظيف الموارد المتاحة وإدارتها وصولا إلى الأهداف المنشودة فالغاية الأساسية للتخطيط الاستراتيجي هو عملية تطوير رسالة المنشاة وأهدافها وسياساتها بهدف تحقيق انتقال منظم من موقف حالي إلى موقف مستقبلی مستهدف.

تنحصر مشكلة البحث في احتياج العديد من المنشات النسيجية المتعثرة في الوقت الراهن إلي التطوير في ظل غياب التخطيط السليم وعلي ذلك فان تطبيق التخطيط الاستراتيجي في تلك المنشات هو الحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة ويستهدف البحث تطوير اداء ادارة التصميم بالمنشات النسيجية علي اعتبار انها العقل المفكر المبتكر و تحقيق التعاون بينها و بين الادارات الاخري حتي يمكن زيادة قدرة المنشاة ككل علي المنافسة والتطور.

كما يفترض البحث إنه من خلال تطبيق التخطيط الاستراتيجي داخل ادارة التصميم بالمنشاة النسيجية يمكن تطويرها وينعكس ذلك علي قدرة المنشاة ككل علي الاستمرارية و المنافسة في الأسواق المحلية والدولية .

كما يفترض ان تحقيق التعاون و التكامل بين ادارتي التصميم و التسويق له مردود ايجابي علي المنشاة النسجية و يحقق لها اهدافها الخاصة برضاء العملاء

يعتمد البحث علي المنهج التحليلي التجريبي من خلال تطبيق مفهوم التخطيط الاستراتيجي علي ادارة التصميم باحدي المنشات النسيجية المتعثرة والوقوف على كيفية تحسين اداءها و تطويرها.

كما تناول البحث تحديد مهام محددة لادارة التصميم و اجراءات عمل لتنفيذها بافضل اداء و اقل وقت كما تناول خطوات تصميم وتنفيذ طلبية خاصة لاحد العملاء كنموذج لتحسن الاداء بعد تنفيذ خطة التطوير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية