توظيف مفهوم التكامل المعرفي لتنمية المهارات الإبداعية لمصمم الشخصيات الكرتونية من وحي التراث الثقافي العينة البحثية "طالبات كلية الزهراء للبنات، مسقط، سلطنة عمان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شعبة الرسوم المتحركة ، قسم الجرافيك، كلية الفنون. الجميلة ، جامعة حلوان، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

إن فن تصميم الشخصيات الكرتونية، مثله كسائر فروع الفنون، له مقومات فنية تتمثل في المهرات الادراكية، والمهارات الانشائية، بالإضافة إلى المهارات الإبداعية. ولا نغفل دور الثقافة المعرفية الشاملة التي تغذي فكر ووجدان الفنان ليصبح قادراَ على انتاج اعمال فنية راقية تتسم بتفردها وتميزها. ولطالما كان التراث الثقافي للأمم منبعا للإلهام ومصدرًا حيويا للإبداع ينهل منه فنناوها وأدباؤها وشعراؤها، لتأخذ الإبداعات الجديدة موقعها في خارطة التراث الثقافي، وتتحول هي ذاتها إلى تراثا يربط حاضر الأمة بماضيها، ويعزز هويتها في الساحة الثقافية العالمية.

تتناول الدراسة مفيوم التكامل المعرفي باعتباره قضّيٌة فكرية منهجية مرتبطة بالنشاط الفكري، والممارسة البحثية وطرق التعامل مع الأفكار، وانعكاساتها التطبيقية في تنمية المهارات الإبداعية لدى مصمم الشخصيات الكرتونية ، تسعى الدراسة لتبين مدى الحاجة إلى الربط بين الموضوعات الدارسية المختلفة، التي تقدم للطلاب في شكل مترابط ومتكامل، وتنظم تنظيماً دقيقاً، يسهم في تخطي الحواجز بين المواد الدارسية المختلفة، وطرح المحتوى المراد تدريسه ومعالجته بطريقة تتكامل فيها المعرفة.

ويستند البحث على مدخل إحياء التراث الثقافي باعتباره مصدرا تربويا، وعلميا، وفنيا، وثقافيا، واجتماعيًا. ولا نغفل أيضا آن التراث الثقافي هو أحد مقومات الهُوية الحضارية التي تتفرد بها الأمة بين الثقافات والحضارات المختلفة. الأمر الذي يستوجب ضرورة مراعاة التعامل مع الماضي واستيعاب قيمه كحقائق تحمل خصوبة الثقافة الإنسانية على امتداد الزمن.

تؤكد الدراسة على أهمية الإدراك الفني وسبل تنمية القدرات الإدراكية لدى طلبة الفنون وبالإخص عند تدريس مادة تصميم الشخصيات الكرتونية. فإن التأمل في تكوينات الطبيعة المختلفة والتراث الثقافي يوقد المهارات الفنية للفنان، وتجعلها تتفتح على حلول وتصورات جديدة. لذا فأن الشخص الذي بلغ درجة عالية من إدراك القيم الجمالية فيما حوله من موجودات وعلاقات، هو ذلك الفنان القادر على إنتاج أعمال مبتكرة تمتاز بالمهارة الإنشائية والتعبيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية